غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه لكل من يروج الأخبار الكاذبة عن الطقس

شهدت الفترة الأخيرة أخباراً كاذبة عن الطقس في مصر ونسبها إلى هيئة الأرصاد الجوية، مما دعا مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي إلى وضع حد فاصل لهذه الأخبار الكاذبة، وذلك للحفاظ على مقدرات الدولة، وتقليل حجم الخسائر الناتجة عن نشر أخبار كاذبة أو غير دقيقة فيما يخص الأرصاد الجوية، وهذا الأمر قد يضر باقتصاد البلاد.

العقوبات التي تم الاتفاق عليها

يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه لكل من يقدم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها على وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة للنشر دون الحصول على ترخيص من هيئة الأرصاد الجوية.

وتنطبق نفس العقوبة على من يصدر أي بيانات أو نشرات أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية ونسبها لهيئة الأرصاد الجوية على غير الحقيقة، أو شراء أجهزة أو محطات أرصاد جوية أو محطات متخصصة في قياس الإشعاع الشمسي أو الأوزون دون موافقة الهيئة أو بالمخالفة للمواصفات الفنية المعتمدة منها.

مضمون المشروع

نص المشروع على أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية هي من تختص بتقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها أو أغراضها، على كافة المستويات المحلية أو الإقليمية أو الدولية، وتكون الهيئة هي المسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

 

كما يتضمن المشروع ضرورة دفع رسم لا يتجاوز 10 آلاف جنيه مقابل الحصول على تراخيص ممارسة أي نشاط في مجال خدمات الأرصاد الجوية، أو البحرية بجميع أنواعها، أو مراكز التنبؤات الجوية أو البحرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد