عاجل| وفاة المشير محمد حسين طنطاوي عن عمر يناهز 85 عاماً

توفي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر 2021، المشير محمد حسين طنطاوي عن عمر يناهز 85 عاماً، وذلك بعد رحلة من الكفاح العسكري والوطني، وكان المشير قد تعرض في العام الفائت لأزمة صحية حادة بسبب إصابته بخشونة الركبة والتي تم حجزه بسببها في مستشفى كوبري القبة، كما تعرض بعدها لأزمة صحية أخرى ناتجة عن الشيخوخة قبل نحو ثلاثة أشهر.

الرئيس السيسي ناعيا المشير طنطاوي: مصر فقدت رجلا من أخلص أبنائها

الرئيس السيسي ناعيا المشير طنطاوي: مصر فقدت رجلا من أخلص أبنائها

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم المشير قائلاً في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية: لقد فقدت مصر رجلاً من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

كما وصف البيان الصادر من مؤسسة الرئاسة المشير طنطاوي بأنه أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة. والتي ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سجلت بحروف من نور في التاريخ المصري. وبأنه أيضاً رجل دولة تولى المسؤولية في إدارة دفة البلاد في فترة في غاية الصعوبة. تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر.

خاتمة بيان مؤسسة الرئاسة

وجاء في خاتمة البيان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي إذ ينعى للأمة رجلاً كانت له صفات الأبطال. وإنه يعرب باسمه وشعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته. جزاء صالح أعماله للوطن.

الجيش ينعى المشير في بيان رسمي

ونعى الجيش المصري القائد العسكري المخضرم المشير طنطاوي في بيان رسمي أصدرته صفحة المتحدث العسكري على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. جاء فيه “تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق والذي وافته المنية صباح اليوم“.

من هو المشير محمد حسين طنطاوي؟

من هو المشير محمد حسين طنطاوي؟

  • ولد حسين طنطاوي في يوم 31 أكتوبر من عام 1935 في منطقة عابدين وسط القاهرة لأسرة نوبية من أسوان. وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية.
  • تخرج المشير محمد حسين طنطاوي من الكلية الحربية المصرية عام 1956 م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف وحرب النصر أكتوبر 1973م.
  • كان المشير طنطاوي قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة. وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري، وعمل ملحقاً عسكريا في باكستان عام 1975، ثم في أفغانستان. ثم تدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى حصل على رتبة مشير عام 1993. وأصبح وزيرا للدفاع قبل ذلك عام 1991.
  • في عام 2011 وبعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك تولى المشير طنطاوي إدارة شؤون البلاد بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية. وتم إحالته للتقاعد من قبل الرئيس محمد مرسي في 12 أغسطس 2012. وتم منحه قلادة النيل وعين مستشاراً لرئيس الجمهورية آنذاك.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد