سيول ورياح وتقلبات جوية.. الأرصاد تكشف خريطة الطقس في فصل الخريف

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن فصل الخريف يبدأ رسميًا يوم الجمعة المقبلة الموافق 23 سبتمبر 2022، وهو الفصل الذي يشهد مزيدًا من التقلبات الجوية والتغيرات المناخية المختلفة لأنه يأتي بين فصلي الصيف والشتاء.

سيول ورياح وتقلبات في درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف خريطة الطقس في فصل الخريف

من جانبها أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو هيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف هو أحد الفصول الانتقالية الذي ينقلنا من الحرارة ورطوبة الصيف إلى انخفاض نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة الذي نشهده في الشتاء، بالإضافة الى سقوط الأمطار، ولذلك يعد من أفضل فصول السنة من حيث درجات الحرارة والاعتدال في الطقس.

سيول وأمطار على السواحل والقاهرة

وفي تصريحات صحافية لها، أوضحت منار غانم أن هناك سمات مناخية لفصل الخريف في مصر، وهي أن تتأثر البلاد بالكثير من المنخفضات المدارية القادمة من سطح البحر المتوسط ومنخفض السودان الموسمي مع وجود كتل ومنخفضات قادمة من طبقات الجو العليا، وتعمل هذه المنخفضات على إحداث حالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس وزيادة نسبة سقوط الأمطار الغزيرة أحيانًا، وتكون متفاوتة الشدة على المناطق الساحلية وتصل إلى بعض المناطق من الوجه البحري وصولًا إلى القاهرة.

سيول ورياح وتقلبات في درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف خريطة الطقس في فصل الخريف

فصل الخريف يعتبر موسمًا لهطول الأمطار

وذكرت منار غانم أن فصل الخريف يعتبر موسم هطول الأمطار الغزيرة والتي تصل في بعض الأحيان إلى درجة السيول على بعض المناطق مثل جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، وسيناء وجنوب الصعيد، جراء الطبيعية الجبلية لهذه المناطق، ولذلك يعتبر فصل الخريف من أهل فصول السنة في التغيرات المناخية الحادة والسريعة مع تفاوت في درجات الحرارة خلال النهار وفترة المساء على جميع الأنحاء مع وجود نشاط للرياح.

وأوضح عضو المكتب الإعلامي للهيئة، أن الأرصاد الجوية أن الأرصاد الجوية توجه مجموعة من النصائح إلى المسؤولين أولًا بأول في المناطق الجنوبية والجبلية على رأسها تطهير مخرات السيول في بداية الفصل حرصًا على سلامة المواطنين والمنشآت.

سيول ورياح وتقلبات في درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف خريطة الطقس في فصل الخريف

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    طبعا اشكركم على هذه الخدمه الممتازه التى تمدنا بالمعلومات الهامه وكل ماهو جديد وكثيرا من مزيد وفقكم الله وشكرا

  2. غير معروف يقول

    إشطه