زيادة في سقوط الأمطار وتحذيرات من سيول خلال فصل الخريف 2023 في مصر

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانًا عاجلاً حول حالة الطقس في فصل الخريف 2023، وتوقعت زيادة فرص سقوط الأمطار فوق المعدلات الطبيعية، من المتوقع حدوث سيول في المناطق الجبلية بسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

مصدر الصورة - الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وأعلنت الأرصاد الجوية أن فصل الخريف سيبدأ في السبت المقبل، الموافق 23 سبتمبر، وسيستمر لمدة 3 أشهر حتى الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023، تتميز فترة الخريف وجود منخفضات جوية باردة تسهم في حدوث عواصف رعدية وأمطار غزيرة مصحوبة بالبرد.

وتتسم فترة الخريف أيضًا بوجود الضباب والشبورة المائية، وقد تكون كثيفة حتى تصل إلى حد الضباب، هذا يزيد من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة في المناطق القريبة من المسطحات المائية والأنهار والمناطق الزراعية.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن فصل الخريف يجمع بين سمات فصلي الصيف والشتاء، يحمل الخريف انتقالًا من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة في فصل الشتاء، يشهد النصف الأول من الخريف ارتفاعًا مؤقتًا في درجات الحرارة، بينما يحمل النصف الثاني سمات فصل الشتاء بانخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن مصر تتأثر خلال فصل الخريف بتأثيرات امتداد منخفض البحر الأحمر، عندما يتزامن هذا التأثير مع وجود منخفض في الطبقات العليا من الجو يحدث عدم استقرار في الأحوال الجوية، خاصة في المناطق الممتدة على طول صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التي تشهد موسم الأمطار والسيول في المناطق الجبلية بجنوب البلاد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد