زيادة الاحتياطيات الأجنبية لمصر في أكتوبر 35 مليار دولار وتحسن في الوضع المالي

كشف البنك المركزي المصري عن زيادة صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر خلال شهر أكتوبر الماضي حيث بلغت قيمتها 35.1 مليار دولار.
ووفقًا للبيان الصادر عن البنك المركزي فقد ارتفعت الاحتياطيات بمقدار 132 مليون دولار حيث كانت قيمتها في سبتمبر 34.97 مليار دولار.

زيادة الاحتياطيات الأجنبية لمصر في أكتوبر35 مليار دولار وتحسن في الوضع المالي

زيادة الاحتياطيات الأجنبية لمصر في أكتوبر35 مليار دولار وتحسن في الوضع المالي

وتتكون الاحتياطيات النقدية الأجنبية في مصر من العملات الأجنبية واحتياطيات الذهب الموجودة في خزائن البنك المركزي المصري.
وتشير بيانات البنك المركزي إلى أن زيادة قيمة الذهب في الاحتياطي النقدي ساهمت في هذا الارتفاع حيث بلغت قيمة الذهب في أكتوبر 8.098 مليار دولار مقارنة بـ 7.64 مليار دولار في سبتمبر.

وتأتي زيادة الاحتياطيات الأجنبية في وقت يواجه فيه الجنيه المصري ضغوطًا أمام الدولار حيث سجل سعر الدولار في السوق السوداء 47 جنيهًا بينما يستقر سعره في البنوك وشركات الصرافة عند 31 جنيهًا.
وقد حذرت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في وقت سابق من استنزاف النقد الأجنبي لمصر، وأكدت ضرورة خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، مشيرة إلى أن التأخير في ذلك يعرض الاحتياطي للنزيف.

ومن جانبه فقد أشار وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط إلى أن مصر قد سددت جميع التزاماتها الخارجية خلال العامين الماضيين بقيمة 52 مليار دولار، وأكد على التزام مصر بسداد الديون والأقساط المستحقة في الأعوام المقبلة من خلال تنويع مصادر التمويل والتوسع في الأسواق الدولية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    هو الكلام ع جمرك

  2. غير معروف يقول

    ماحديش يقدر يساعدني بمبلغ صغير لزوم الأزواج