دراسة الطب خمس سنوات أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم

أقر مجلس الوزراء اليوم، بجلسته المنعقدة موافقته على مشروع قرار بتعديل المادة 154 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية رقم 49 لسنة 1972، ويتضمن القرار تعديل مدة دراسة الطب، لتكون خمسة سنوات للحصول على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من الجامعات المصرية، ويليها دراسة لمدة سنتين، بنظام النقاط المعتمدة، أو بنظام الساعات الدراسية، مع اعتبار الدراسة لمدة سنتين دراسة تأسيسية على التدريب الإكلينيكي.

كلية الطب بجامعة القاهرة

وزير الصحة المصري - دراسة الطب خمس سنوات

وبموجب التعديل أنف البيان، يؤدي الطالب أمتحاناً بعد مضي السنتين من خلال الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي، والصادر بشأنها قرار رئيس الوزراء رقم 210 لسنة 2016، ويهدف ذلك التعديل إلى حرص الحكومة المصرية على إعداد كوادر طبية مؤهلة وتخريج أطباء على درجة عالية من الكفاءة المهنية والعلمية.

تنشأ هيئة عامة تسمي الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء، وتكون لها الشخصية ألاعتبارية، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الأساسي مدينة القاهرة بالمعهد القومي للتدريب، ويجوز إنشاء فروع لها في المحافظات، وتعتبر إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة (الأكاديمية الطبية العسكرية – كلية الطب للقوات المسلحة) أحد فروع تلك الهيئة، ويشار إليها، فيما بعد بالهيئة.

نظام دراسة الطب الحديث بعد قرار مجلس الوزراء

ويعتمد نظام الساعات المعتمدة بكلية الطب، أن يجتاز الطالب 220 ساعة دراسية كحد أدني، وبحد أقصي 245 ساعة، أو وفقاً لنظام النقاط المعتمدة، بحيث يحصل على 330 نقطة كحد أدني، وبحد أقصي 345.

وتتضمن الدرسة إعداد برنامج تدريبي للطلبة، يهدف إلى تنشيط البحث الذاتي المستقل، على أن يبدأ الطلاب التدريب الإكلينيكي بدء من الفرقة الثانية بالكلية.

يذكر أن مشروع تطوير برنامج التعليم الطبي بالجامعات المصرية، أعدته لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات، والهدف من إعداده توفير الفرصة الكافية للتدريب العملي بدء من الفرقة الثانية، على أن يتم العمل به بدء من العام الدراسي 2017 – 2018.

ويشار إلى أن نظام دراسة الطب المعمول به في كليات الطب المصرية يتضمن الدراسة مدة ست سنوات، تليها سنة الامتياز، والتي يزأول فيها الطالب احدي التخصصات الطبية، في المستشفيات الحكومية، لبدء مزاولة مهنة الطب.

وجدير بالذكر أن إيليا ثروت باسيلي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، قد تقدم بمقترح العام الماضي، بزيادة مدة الدراسة بكليات الطب إلى 10 سنوات، حتى يتمكن الطالب من تحصيل أكبر قدر من الدراسة الطبية، وأن مدة دراسة الطب في الجامعات الأمريكية تصل إلى 12 سنة،   إلا أن هذا المقترح قد قوبل بالرفض.

وفي سياق متصل، أقر مجلس الوزراء بتلك الجلسة، مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية، على أن يتم عرضه على مجلس الدولة لإصدار التشريع، بشأن الدراسات الطبية الإكلينية، والتي يتم إجراءها على الإنسان، والذي يهدف إلى تحديد معايير وضوابط وأسس حاكمة للدراسات الطبية الإكلينية وقائية كانت أو تشخيصية أو علاجية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد