خيبة أمل للملايين.. شرط غريب يحرم المصريين من حجز عمرة الـ 4400 جنيه

أثيرت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عقب تصريح وزارة الحج والعمرة  في المملكة العربية السعودية، بإمكانية أداء المواطنين المصريين لمناسك العمرة كاملة شاملة الإقامة والتأشيرة بمبلغ 4400 جنيه فقط، وذلك عبر التسجيل والحجز عن طريق منصة  “نسك” السعودية.

خطوات الدخول على منصة نسك

حددت الوزارة عدد من الخطوات للمواطنين من الخارج للدخول إلى المملكة وأداء مناسك العمرة، وهي:

  • أولًا، قم بمراجعة تطبيق “نسك” عبر متجر التطبيقات للأندرويد وللأيفون
  • افتح التطبيق من خلال تسجيل الدخول في حالة كنت مستخدم، أو قم بتسجيل الدخول إذا لم تكن قد سجلت من قبل.
  • في حالة إذا كنت زائر من الخارج ولست مقيما في السعودية، قم بإدخال رقم التأشيرة على جواز السفر، ثم أكتب رقم جواز السفر، وتاريخ الميلاد، ثم حدد الجنسية، ثم قم بإدخال رمز الدولة ورقم التليفون الخاص بك، بالإضافة إلى كتابة البريد الإلكتروني الشخصي الذي ستتسلم عليه الكود الخاص بتسجيل الدخول.
  • قم بإدخال كلمة المرور، ثم اضغط على الموافقة على الشروط والأحكام، وانقر على كلمة تسجيل وبعد ذلك ستصلك رسالة برقم الكود على الإيميل مكونة من 4 أرقام وأدخل رقم الكود ثم الضغط على أيقونة تحقق، وبذلك تكون قد أنشأت حسابك بنجاح ثم تسجيل الدخول.
  • قم بفتح التطبيق وحدد جنسيتك، ثم حدد الدولة القادم منها، ثم قم بإدخال رقم جواز السفر ثم كلمة المرور والكود الجديد الذي تسلمته على الإيميل المكون من أربعة أرقام واختيار خدمة الحجز لأداء عمرة، ستنتقل إلى صفحة فيها اسم الزائر اضغط على الاسم.
  • قم بالنقر على الاستمرار ستظهر صفحة فيها المواعيد المتاحة، وإذا ظهر لك اللون الأخضر يعني ذلك أن الميعاد خالي وليس مزدحم، أما اللون الأحمر يعني مزدحم، والأصفر يعني متوسط.

شرط صادم

إذا قام مواطن مصري مقيم على أرض مصر بالدخول  إلى منصة نسك للتسجيل لأداء العمرة بتكلفة 4400 جنيه،  سيصطدم بشرط غريب جدًا وهو أنه يجب أن يكون من المقيمين بشكل دائم  داخل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، كما يجب أن يحمل تأشيرة الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو شنجن.

اما في حالة عدم توفر هذا الشرط السابق، فيجب أن يكون الزائر من المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي وهو اتحاد إقليمي يشمل على عدد من الدول وهي البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وفي حالة عدم استيفاء أي من الشرطين السابقين والضغط على “لا”،  ستظهر أيقونة “الحصول على تأشيرة من خلال الباقة”، ثم ستنتقل  إلى وكلاء العمرة المعتمدين.

وفي هذا الإطار، أوضح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، ياسر سلطان، إن العروض التي تحدث عنها وزير الحج والعمرة السعودي غير متوفرة للمصريين المقيمين في مصر، وإنما تتاح إلى حاملي تأشيرات دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وحاملي تأشيرة شنجن ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا إلى أن رسوم استخراج التأشيرات من الوكلاء السعوديين تبلغ حوالي 753 ريال سعودي، علاوة على 126 ريالا للنقل بإجمالي 879 ريالا، أي تساوي 4650 جنيها بخلف مصاريف الإقامة بالفنادق، إلى جانب الرسوم التي تفرضها الجهات المنظمة لموسم العمرة في مصر، وأسعار تذاكر الطيران وغيرها.

منصة نسك

وأضاف “سلطان”، أن المنصات السعودية تسعى  إلى جذب أكبر عدد من الزائرين تطبيقًا لاستراتيجية المملكة 2030  المتعلقة بالقادمين للسياحة الدينية، منوهًا إلى أن تلك التسهيلات التي تتيحها المملكة لخدمة المقيمين بدول الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وحاملي تأشيرات الشنجن من خلال جذبهم للسفر علي الناقل الوطني السعودي هناك والدخول إلى المملكة للزيارة أو أداء مناسك العمرة.

وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أنه يمكن لأي مواطن الدخول إلى “نسك” واستخراج التأشيرات، وذلك بعد الإجابة على عدد من الأسئلة  التي تطرحها المنصة، على سبيل المثال: هل طالب التأشيرات من مقيمي دول الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي أو دول مجلس التعاون الخليجي، وفي حالة كان الإجابة بلا سيكون رد البوابة بضرورة زيارة أحد وكالات السفر المعتمدة المحلية في مصر لحجز رحلة العمرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد