مع احتفال جوجل بذكرى ميلاده تعرف على شخصية الفتاة التي انتحرت وكان موتها سببا لانطلاق نزار قبانى

نزار قبانى الشاعر السوري والذي اشتهر في جميع أنحاء العالم العربي من المحيط وحتى الخليج،  بالجرأة في كلماته  و أشعاره سواء التي تحدث فيها عن الحب أو السياسة، لكنها تميزت أيضاً بأنها سهلة وبسيطة، فكانت تدخل إلى القلب مباشرة، فأصبح بذلك نزار قبانى هو الأشهر بين البسطاء والفقراء.

الشاعر نزار قبانى

شاعر المرأة نزار قبانى

و بينما يحتفل محرك البحث الشهير جوجل في يوم الإثنين 21 مارس 2016، بذكرى ميلاد الشاعر السوري الكبير نزار قبانى، والذي يصادف أيضاً الاحتفال بعيد الأم، ليكون اليوم الإثنين هو يوم في حب المرأة.

نزار قباني

يعتبر الشاعر السوري نزار قبانى من أسرة فنية، حيث أن جده لوالده هو رائد المسرح العربي أبو خليل القبانى، ولد نزار بن توفيق القبانى في دمشق بدولة سوريا في 21 مارس 1923م،  و قد درس نزار قبانى بكلية الحقوق في العاصمة السورية دمشق ليتخرج ويمارس العمل الدبلوماسي حتى عام 1966م.

رحيل زوجته وحبيبته بلقيس في  تفجير ارهابي  هز  كيان نزار قبانى

تزوج نزار قبانى مرتين وأنجب عمر وزينب من زوجته بلقيس العراقية الجنسية، والتي توفت في حادث انتحاري استهدف تفجير سفارة العراق في لبنان، ليحزن عليها الشاعر الراحل نزار قبانى ولم يتزوج بعدها مرة أخرى  ، وقد دفن أيضاً في سوريا في 30 أبريل عام 1998م في باب الصغير بالعاصمة السورية دمشق و عمره حوإلى 75 عاما بعد صراع كبير مع المرض  .

نزار قباني

من هى الفتاة التي ساعد انتحارها في تكوين شخصية نزار قبانى؟

من أشهر الحوادث التي أعلن عنها الشاعر الراحل نزار قبانى في مذاكراته الخاصة  بأنها أثرت في نفسه، وكان لها دورا كبيرا في تكوين شخصيته، هى انتحار أخته وصال عندما أجبرها أهلها على الزواج من رجل لا تحبه، وكا نزار دائما يعلن بأن اخته قد ماتت بمرض القلب، إلى أن كشف عن هذه الحقيقة التي رسمت شخصية نزار قبانى وهى حادثة انتحار اخته في مذكراته، حيث وصف موتها بأنه أجمل من رائبعة العدوية.

قام الشاعر نزار قبانى بتأليف 605 قصيدة شعرية تنوعت بين الحب والسياسة التي أخذت حيزا كبيرا من تفكيره خاصة بعد نكسة 1967م، كما ألف نزار قبانى أيضاً العديد من الكتب، نذكر منها: قاموس العاشقين، هكذا اكتب تاريخ النساء، طفولة نهد، الرسم بالكلمات، العصافير لا تطلب تأشيرة دخول، كتاب الحب، وقد أصدر نزار قبانى أول ديوان له في عام 1944م، ليقوم بعدها بتأسيس دار نشر خاصة به في العاصمة اللبنانية بيروت.

شاهد فيديو للشاعر الراحل نزار قبانى يصف فيه الحكام العرب بقصيدة الديك

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.