تصريحات قوية من البابا تواضروس للرد على اتهامات ساويرس

علق البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على حريق كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة.

البابا تواضروس

وقال البابا تواضروس خلال مداخلة هاتفية مساء الإثنين على قناة dmc “لا يجب الالتفات إلى الشائعات، خاصة مع طرح الأكاذيب على صفحات السوشيال ميديا، وهذا لا يليق بحرمة الموت والحادث، وتزيد الألم في القلوب”.

وتابع “من المفترض أن نضمد الجراح بالكلمات والأفعال الطيبة، هناك ناس أثارت الشر بالحديث عن أكاذيب وشائعات مضللة غير حقيقة تحمل بعض الشماتة وتوجيه التقصير لبعض الأفراد، وهذا لا نقبله على الإطلاق”.

ونوه “إحنا كمصريين في وقت الأزمات، نفكر فقط في كيفية إنقاذه وتقديم المساعدة. البعض يحاول صنع أزمة ثقة غير موجودة على أرض الواقع”.

ولعل تصريحات البابا تواضروس، بمثابة رد غير مباشر على ما كتبه رجل الأعمال نجيب ساويرس.

وكتب ساويرس “لم أريد أن اكتب تعزية قبل أن أعرف تفاصيل الحادث لأننا في صعيد مصر لا نقبل العزاء قبل أن نعرف التفاصيل وأن نعرف الفاعل.. الله هو المنتقم وهو الذي سيأتى بحق الضحايا.. عزائي لمصر كلها بكل المسلمين والمسيحيين لأن كل من يعبد الله حزين”.

ولفت البابا تواضروس “ما حدث يمكن أن يحدث في أي مكان، وأجهزة الدولة تدخلت سريعًا لإنقاذ أرواح الضحايا، كل فرد يقوم بواجبه”.

وشدد “المكان صغير وضيق والكثافة السكانية في هذه المنطقة كبيرة، وذلك نقطة جوهرية يجب أخذها في الحسبان”.

وزاد “منذ أكثر من 10 سنوات، كان عملية إنشاء كنيسة، مرهقة مع وجود جهات كثيرة تقف أمام هذا الأمر، لكن الأمور باتت في مسارها الصحيح بعد إصدار قانون بناء الكنائس”.

وأوضح “كنيسة أبو سيفين تقع على مساحة 120 متر، أطالب الأجهزة المسئولة بالانتباه إلى هذه النقطة، إذا كانت الكثافة عالية والمكان ضيق، فيجب توسيعه”.

وقال “بعد ساعات قليلة، اتصل بي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكليف من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأنهم سيتوجهون إلى المكان من أجل إعادة الترميم”.

وشدد “نشكر الرئيس السيسي والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لكني طلبت من الهيئة الهندسية الانتظار قليلا حتى نهاية الجنازات”.

يذكر أن المستشار حمادة الصاوي النائب العام، أمر أمس الأحد، بتشكيل فريق كبير، للتحقيق في واقعة حريق كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة.

وانتقل فريق التحقيقات على الفور لمعاينة حريق كنيسة المنيرة، لبدء إجراءات التحقيق حول الواقعة.

وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بيانًا رسميًا أكدت فيه “تبلغ للأجهزة الأمنية في حوالى الساعة التاسعة صباح أمس الأحد 14 أغسطس الجارى بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة”.

وتابع البيان “على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم إلى المستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية”.

ونوه البيان “وأسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثاني بمبنى كنيسة أبو سيفين، والذي يضم عدد من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدى ذلك لإنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى في حالات الإصابات والوفيات، ويجرى حالياً أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة.. وتم إتخاذ الإجراءات القانونية”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد