الاحتفال بذكرى ميلاد “شادي عبد السلام”

تحتفل مصر اليوم بذكرى ميلاد واحد من أهم مخرجي الأفلام القصيرة في تاريخ السينما، مخرج فيلم المومياء وفيلم الفلاح الفصيح، إنها ذكرى ميلاد العبقري “شادي عبد السلام”.

ولد شادي عبد السلام بالاسكندرية في ١٥ مارس ١٩٣٠، وظهر جلياً في أفلامه اهتمامه البالغ بالحضارة الفرعونية القديمة والتي اعتبرها تجربة إنسانية وفكرية عميقة تستحق أن تدرس وتستلهم لتكون مصدر لنهضة وتقدم مصر، ومن أفلامه: “المومياء…يوم أن تحصى السنين” وهو أشهر أعماله، “الفلاح الفصيح”، “جيوش الشمس”، “الأهرامات وما قبلها”، “كرسي توت عنخ آمون الذهبي”.

ومن المعلومات التي قد لا يعلمها الكثيرون أن “شادي عبد السلام” قد عمل مصمماً للديكور بعدد كبير من الأفلام السينمائية الشهيرة ومنها: الناصر صلاح الدين، وا إسلاماه، الخطايا، بين القصرين. توفي شادي عبد السلام في أكتوبر من عام ١٩٨٦.

الجدير بالذكر أن شركة جوجل العالمية في إطار حرثها على تثقيف مستخدميها وإحياء التراث، تقوم بتغيير الشعار الخاص بها إلى رسمه جديده تشد الانتباه وتحول لنتيجة بحث عن شخصية فنيه أو شخصية مشهورة أثرت في مجتمعها، كما يذكر أن التحديث الذي تم ويحول إلى “”شادي عبد السلام” هو خاص بمصر فقط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد