أستاذ الإنتاج الحيواني: أوراق التوت تساعد في زيادة إنتاجية الألبان وتحسين خواصه

أثرت الأزمات العالمية المتلاحقة، منها الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها أزمة انتشار فيروس كورونا على اقتصاديات دول كبرى ولم تنجو منها الدول النامية.

أشجار التوت

أشجار التوت

وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج التي يتم استيرادها من الخارج إلى أعلى مستوياتها وهو ما جعلها تحدث اضطرابًا في بعض الصناعات منها الدواجن والإنتاج الحيواني والسمكي في مصر.

 

الحكومة تواصل إفراجات الأعلاف

وتأتي “الذرة وفول الصويا” على رأس السلع التي يتم استيرادها من الخارج بأسعار كبيرة، نظرًا لقلة الإنتاج المحلي منها في مصر والتي لاتكفي احتياجات السوق، ومنذ أكتوبر الماضي من عام 2022، وتواصل الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة الإفراجات الأسبوعية من تلك المحاصيل،  لإنتاج  أعلاف الحيوانات والأسماك والدواجن، محاولة من الحكومة لمواجهة موجة الأسعار المرتفعة.

وكلفت مستلزمات الأعلاف ” الذرة- فول الصويا” الحكومة المصرية مليارات الدولارات، رغم أن هناك أزمة في توفير العملة الصعبة، وجعلت الحكومة تتخذ قرارات ترشيد الدولار، وكان آخرها وقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في التعاملات الدولية سواء للسحب النقدي خارج البلاد أو للشراء الإلكتروني بالعملات الأجنبية.

ومنذ مارس الماضي من عام 2022 وتواجه مصر أزمة في نقص النقد الأجنبي في أعقاب تأثرها سلبًا بتداعيات موجة التضخم العالمي.

وتسببت الأزمة في خروج مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة الواردات من السلع الأساسية المستوردة من الخارج.

وكان آخر إفراج لمستلزمات الأعلاف وفق ما أعلنه السيد القصير وزير الزراعة الأثنين الماضي والذي بلغ 160ألف طن “ذرة وفول صويا” بتكلفة إجمالية قاربة الـ82مليار دولار.

أوراق أشجار التوت

وبلغت إجمالي الإفراجات منذ أكتوبر الماضي حتى الآن حوالي 5.8 ملايين طن بإجمالي 2.8 مليار دولار، ورغم هذه التكلفة الكبيرة إلا أن هناك بدائل غابت عن أعين الحكومة يمكن استخدامها كأعلاف، وهي “أوراق أشجار التوت”.

وتعد “أوراق أشجار التوت، واحدة من الحلول التي يمكن أن توفر العملة الصعبة على الحكومة المصرية، وأبرز بدائل الأعلاف غير التقليدية، التي لها  جدوي اقتصادية كبيرة، ولها انعكاساتها الإيجابية على تحسين إنتاجية مشروعات الإنتاج الداجني والحيواني والسمكي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة حنان أحمد الأستاذ بمعهد الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، إن أوراق التوت تحتوي على نسبة كبيرة من الكلوروفيل، ما يجعلها قادرة على توفير “فيتامين أ”، وتحسين خواص البيض عند الدواجن، وتستخدم كبروتين للأسماك علاوة على تقليل نسبة ومعدلات الكوليسترول.

واضافت حنان أحمد في تصريحات لها لتليفزيون “مصر الزراعية”، أن أوراق التوت خصها الله بقدرة كبيرة على تقليل معدل التلوث الموجود في الجو، بالإضافة لاحتوائها على مركبات طبية وعلاجية هامة، تساعد في رفع مناعة الدواجن والحيوانات، ومضاعفة درجة مقاومة الأمراض، وتساهم في تقليل نسبة انبعاث الأمونيا.

ولفتت الأستاذ بمعهد الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة إلى أن أوراق التوت تساهم في زيادة الإنتاجية من الألبان للماشية الحلابة، بالإضافة إلى إحتوائها لنسبة 10% من البروتين.

أوراق التوت
أوراق التوت

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد