وزير البترول: حقل ظهر هايوصل إنتاج مصر من الغاز لأكثر من 50% من الإنتاج الحالي

تحدث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن كيفية إكتشاف حقل ظهر، أهميته الفوائد التي تعود منه على البلاد، ذلك خلال حواره في برنامج آخر الأسبوع، الذي تقدمه الإعلامية دينا يحيي، الذي يذاع فضائية المحور.

وزير البترول: حقل ظهر هايوصل إنتاج مصر من الغاز لأكثر من 50% من الإنتاج الحالي 1 3/3/2018 - 12:50 م

قال المهندس طارق الملا” حقل ظهر تم إكتشافه في أغسطس 2015، حجم الإكتشاف هو أكبر إكتشاف في البحر الأبيض المتوسط لغاية إنهاردة”.

وأوضح أيضاً” أنه يبلغ الإحتياطي لهذا الحقل نحو 30 ترليون قدم مكعب يعني ما يقرب من 5، 5 مليار برميل زيت“.

وأضاف أيضاً” أول لمة تم الإكتشاف عملنا خطط التنمية بتاعته؛ عشان نقدر نطلع الإنتاج إلي الشبكة القومية، ثم بعد ذلك يدخل في مرحلة التصنيع المختلفة والحاجات اللي بنستخدمها”.

وأشار أيضاً” أن ده أول تحدي؛  لأن ده موقع بيبلغ بعده عن الشواطئ المصرية 190 كيلو متر، بأعماق 1500 إلي 1800 في مياة البحر، عمق الخزان المستخدم 4000 كيلو متر”.

وأكد أيضاً” بنأخد عينات هذا الغاز، إكتشفنا فيه بعض مكونات الكبريت، ده ضار  ولازم نستخلصه ونستبعده، ماينفعش نستخلصه في مكانه، لازم نطلعه على الشواطئ المصرية، ما ينفعش نستخلصه في البير وهانمشي حوالي 190 كيلو متر في خطوط الآنابيب، لازم نكون مصنعين خطوط الآنابيب دي من سبيكة الحديد”.

وتابع أيضاً” لازم تكون السبيكة دي مقاومة للكبريت، لازم تكون كبيرة؛ عشان الضغوط، بعدين يجئ الجزء البري، لازم أن يتم معالجة؛ عشان يتم ضخ الغاز، عن طريق إنشاء محطة ولازم المحطة دي تكون بحجم كبير؛ عشان حجم الإنتاج كبير”.

وأوضح أيضا” أن الإنتاج من حقل الظهر، هايوصل الإنتاج  إلي أكثر من 50% من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي، كما أن النموذج الإقتصادي يجب مراعاة تكاليفه، المكون المحلي بتاعه على أرض مصر تم من خلال الأيدي المصرية والورش وشركة بتروچيت”.

وأضاف أيضاً” عندنا في الموقع بيشتغل حوالي 15 ألف عامل يومياً على مدار 24 ساعة، مشروع إنتاج الغاز،  إحنا أنجزناه  في 22 شهر وهو مفروض يكون من 6 إلي 8سنين، إحنا كده بنتغلب على الروتين، ده بيجي من الإرادة والعزم”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.