قريبًا في مصر قطار صيني يذهب من القاهرة للاسكندرية في وقت قياسي

قامت شركة شمال الصين للسكك الحديدية “سي إن آر” بشحن أول دفعة من أجزاء القطارات السريعة لتصل من ميناء تيانجين الصيني إلى مصر.

قريبًا في مصر قطار صيني يذهب من القاهرة للاسكندرية في وقت قياسي 1 20/4/2015 - 3:37 م

ونقلًا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ” تضم هذه الدفعة 212 قطعة تم صنعها بصورة خاصة إلى جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى 5 عربات ركاب يصل طولها حوالي 21 متر، بينما يصل وزن كل منها إلى حوالي 22 طنًا.

الشحنة تأتي بموجب التعاقد الذي وقعته حكومة الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الحكومة الأسبق، مع شركة “سيماف” التابعة للهيئة العربية للتصنيع، التي تعاقدت بدورها مع شركة ” شمال الصين للسكك الحديدية “سي إن آر” الخاضعة لإشراف الحكومة الصينية مباشرة.

العقد الذي وقع بين الجنزوري والحكومة الصينية عام 2012 كان يشمل صنع وتوريد 212 عربة قطار مكيفة بتكلفة 2.1 مليار جنيه مصري، وتوريد الشركة الصينية 69 عربة درجة أولى، و115 عربة درجة ثانية، و23 عربة بوفيه، إلى جانب 5 عربات خدمة مميزة.

يذكر أن مصر وقعت اتفاقية بناء مشترك بقيمة 600 مليون دولار مع شركة بناء السكك الحديدية الصينية المحدودة، لتجديد خطوط السكك الحديدية المصرية بالكامل، بحسب وكالة رويترز.

القطارات المصرية المتهالكة

ففي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين في شهر ديسمبر دعا الشركات الصينية إلى الاستثمار في مصر مقترحًا عليهم العديد من مشاريع تطوير خطوط السكك الحديدية المصرية.

فالسكك الحديدية المصرية تنقل حوالي 1.4 مليون مسافر يوميًا في ظل عربات، وجرارات عفا عليها الزمان لسنوات طويلة.

ويقدر الخبراء احتياجات السكك الحديدية المصرية لـ 41 مليار جنيه مصري من أجل تطوير 700 عربة قديمة، و21 جرار بحسب تصريحات هاني ضاحي، وزير وسائل النقل والمواصلات، لوكالة أنباء الشرق الأوسط في شهر نوفمبر الماضي.

وتعتبر الصين خامس أكبر شريك تجاري لمصر بعد الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، بقيمة واردات وصلت لـ 5 مليار دولار في العام المالي 2013/2014 وفقًا لاحصائيات البنك المركزي الصادرة مؤخرًا.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.