عاجل| حقيقة إسقاط عضوية “توفيق عكاشة” من البرلمان بأغلبية الأصوات، والعكش يرد : “مايصحش كدا”


إسقاط عضوية توفيق عكاشة| بعدما تقدم عدد من أعضاء مجلس الشعب بطلب إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس الشعب المصري لإسقاط عضوية مجلس الشعب عن العضو “توفيق عكاشة”، مما دفع عبد العال إلى أجراء تصويت على خروج العضو عكاشة من البرلمان وإسقاط عضويته.

قام صباح اليوم الأربعاء الموافق 2 مارس 2016 أعضاء مجلس الشعب داخل جلسة اليوم المنعقدة بمقر البرلمان بالتصويت على قرار إسقاط عضوية البرلمان عن العضو “توفيق عكاشة”، وذلك بعدما تقدم عدد من أعضاء الملجس إلى رئيس البرلمان بطلب إلى الدكتور على عبد العال لإسقاط العضوية عن “توفيق عكاشة”،

بأغلبية الأصوات، عكاشة خارج قبة البرلمان.

وأتجهت أغلبية أصوات المجلس إلى الموافقة على قرار إسقاط العضوية عن العضو “توفيق عكاشة”، وبذلك يصبح توفيق عكاشة “خارج قبة البرلمان” بعد اليوم وتسقط عنه الحصانة تباعا، الأمر الذى يعتبر واحدا من أندر القرارات التى تمت فى عهد البرلمان المصري على مر العصور.

موضوع متعلق (رد فعل غير متوقع من عكاشة على قرار سحب العضوية منه).

وقد جاء قرار بعض أعضاء المجلس بتقديم طلب ل عبد العال بإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة بعدما قام عكاشة بإستضافة السفير الإسرائيلي داخل منزله الخاص، مما أثار جدلا واسعا فى الرأى العام تجاه ذلك الموقف الذى أعتبره البعض خيانه للدوله وتوجهاتها.

اسقاط عشوية مجلس الشعب عن النائب توفيق عكاشة بأغلبية الأصوات
اسقاط عشوية مجلس الشعب عن النائب توفيق عكاشة بأغلبية الأصوات

قرار التصويت على إسقاط عضوية النائب “توفيق عكاشة” شارك به قرابة ال 193 عضو بالبرلمان، حيث قام أكثر من 184 عضو من أعضاء المجلس بالموافقة على قرار إسقاط العضوية عن “عكاشة”، فيها قام قرابة ال 8 أعضاء بعدم الموافقة على إلغاء وسحب عضوية النائب، ليعتبر من اليوم خارج البرمان وتلغى منه الحصانة القانونية بشكل رسمي.

رد فعل توفيق عكاشة على قرار سحب عضويته من البرلمان.

وقد بدى العضو “توفيق عكاشة” غاضبا أثناء إقرار المجلس نهائيا بإلغاء وسحب عضويته من البرلمان ،  وتجرى الأعضاء خارج قاعة بعدم الدخول للمشاركة فى قرار سحب والغاء عضويته، قائلا لهم “ما يصحش كدا” ، ووصل الأمر به الى حد البكاء وتودد جميع الحاضرين من ضمنهم افراد الأمن داخل قاعة إنعقاد البرلمان.

وقد ظهر النائب السابق فى مجلس الشعب “عكاشة”  فى أكثر حالاته توترا وغضبا، خارج قاعة البرلمان أثناء لحظات التصويت على إلغاء عضويته، مطالبا العديد من النواب ان يتوسطوا له عند رئيس المجلس بإلغاء القرار، كما طلب من الأعضاء خارج المجلس عدم الدخول إلى القاعة حتى لا يكتمال النصاب القانوني وبالتالي تبطل الجلسة.

إلا ان الجلسه انعقدت اليوم الأربعاء بعد إكتمال النصاب القانوني لإنعقادها وتصويت أغلبية الحضور  على إلغاء وسحب عضوية مجلس الشعب من النائب السابق توفيق عكاشة.

وقد جرى قرار التصويت على إسقاط عشوية النائب توفيق عكاشة طبقا للدستور حيث تنص المادة رقم 110 من الدستور على أنه “لا يجوز إسقاط عضوية أحد من الأعضاء، إلا اذا فقد الثقة والاعتبار أو فقد أحد شروط العضوية التي انتخب على اساسها او اخل بواجباتها، ويجب ان يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضاءه.”.

وبذلك القرار تعتبر عضوية النائب السابق “توفيق عكاشة” لاغية من تاريخه، وتسقط عنه جميع الصلاحيات المكتسبة من خلال العضوية.

متعلق (اسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة)


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.