صحيفة إماراتية: مخاوف من انهيار “سد النهضة” بعد الهجوم المسلح الأخير

شهدت الفترة الأخيرة هجوم مسلح على سد النهضة في أثيوبيا، ولكن نجحت القوات الأثيوبية في مواجهة هذا الهجوم، وقامت القوات بقتل 13 من أعضاء المسلحين وإعتقال 7 أخرين، وتلق الشعب المصري هذا الخبر بالفرحة والسعادة لأنه من المتوقع أن يؤثر سد النهضة على نسبة مصر من مياه نهر النيل.

وحيث قالت صحيفة البيان الإماراتية، إن الحكومة الأثيوبية مقبلة على مواجهة أكثر شراسة مع مناوئيها عقب المحاولة الفاشلة التي استهدفت سد النهضة الذي تقوم أثيوبيا بتشييده على النيل الأزرق بالقرب من حدودها مع السودان، كما أن الهجوم يمكن أن يضاعف المخاوف السودانية بانهيار السد وإغراق المناطق المحاذية للنـيل على طول البلاد.

وبالرغم من فشل هذه العملية إلا أنهتمثل جرس إنذار بأن السد ليس بمنأى عن الاستهداف الذي إن لم يصب السد فحتماً سيكون له انعكاساته على الأمن والاستقرار في المنطقة المحيطة به، كما أن محاولات ضرب سد النهضة ستضاعف المخاوف السودانية بأن أي انهيار في جسم السد سيكون المتضرر منه الأول المناطق السودانية المحاذية للنيل.

ومن المتوقع أن تستمر هذه المحاولات لمهاجمة سد النهضة، وبالرغم من تصريحات الحكومة الأثيوبية بأن سد النهضة مؤمن بشكل كامل وأنه لا يمكن لأحد أن يؤثر عليه أو يقوم بتدميره ولكن أكد بعض الخبراء أن الهجوم سيستمر حتى يتم إسقاط سد النهضة لذلك تعمل أثيوبيا على مواجهة هؤلاء المسلحين بكل قوة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.