ماذا ردت الحكومة على الشائعات خلال الأسبوع الجاري.. تقرير شائعات وحقائق الأسبوعي

رئاسة مجلس الوزراء المصري وعبر التقرير الأسبوعي الذي يردّ فيه المركز الإعلامي في مجلس الوزراء على الشائعات التي تثار عبر مواقع التواصل الإجتماعي وبعض المواقع الإخبارية خلال أسبوع بخصوص بعض الشأن المصري، فنّد المركز كل تلك الشائعات وبين الحقائق بكل شفافية، وبعد التواصل مع الوزارات والجهات الرسمية ذات العلاقة، نشر مقطع فيديو عبر الحساب الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، تضمن الرد وتوضيح حقيقة ما تناولته مختلف وسائل الإعلام ومنصات التواصل الإجتماعي، وفي هذه المقالة نعرض تلك الشائعات وتوضيحات رئاسة مجلس الوزراء بشأنها.

ماذا ردت الحكومة على الشائعات خلال الأسبوع الجاري.. تقرير شائعات وحقائق الأسبوعي 2 4/6/2020 - 10:30 م

شائعات وحقائق

ماذا ردت الحكومة على الشائعات خلال الأسبوع الجاري.. تقرير شائعات وحقائق الأسبوعي 1 4/6/2020 - 10:30 م
شائعات وحقائق

شائعات وتوضحات رئاسة مجلس الوزراء

الشائعة : تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي منشور يتضمن إجراءات قانونية وغرامات مالية مغايرة لما تم الإعلان عنه من قبل مجلس الوزراء من عقوبات لمخالفي تنفيذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

الحقيقة: أوضح مجلس الوزراء عدم صحة ما ورد في المنشور واضاف أن القرارات الصادرة مسبقًا بشأن تلك العقوبات كما هي، ولم يطرأ عليها أي تغيير، وسيتم تطبيق عقوبة الحبس والغرامة لا تتجاوز 4000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين لمن يخالف تنفيذ أي من تلك الإجراءات، وأشار إلى أن عقوبة مخالفة قرار ارتداء الكمامة بغرامة لا تجاوز الـ4000 جنيه.

الشائعة: رفع سعر رغيف الخبز المدعم بداية من العام المالي الجديد.

التوضيح: ردت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ذلك غير صحييح واكدت على استمرار صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط، وأن الموازنة العامة الجديدة 2020/2021 ستتحمل فارق التكلفة بين سعر البيع وبين سعر الإنتاج الحقيقي، وذلك في إطار دعم محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا.

الشائعة: ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالأسواق نتيجة لقلة الكميات المعروضة منها.

الحقيقة: أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية  أنه غير صحيح، واكدت على استقرار أسعار كافة السلع الغذائية خلال الفترة الحالية، وأن المخزون الاستراتيجي منها يكفي لعدة أشهر قادمة، وأشارت إلى أنه يتم تشديد الرقابة على الأسواق بمختلف المحافظات لضبط المخالفات، ومنع أي ممارسات احتكارية.

الشائعة : تحصيل المستشفيات الحكومية مبالغ مالية من مصابي فيروس كورونا مقابل العلاج.

الحقيقة : وزارة الصحة والسكان ردت بالقول غير صحيح، وأوضحت أن كافة خدمات الرعاية الطبية اللازمة لجميع مصابي فيروس كورونا، تُقدم مجانًا داخل جميع المستشفيات الحكومية التي تم تفعيل تلك الخدمة الطبية فيها، وذلك في إطار حرص الوزارة على القيام بدورها للتصدي لأزمة انتشار الفيروس.

الشائعة: صرف أدوية البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا بجميع الصيدليات على مستوى الجمهورية.

الحقيقة : أوضحت هيئة الدواء المصرية بأن ذلك غير صحيح، وان الوزارة هي الجهة الوحيدة المنوط بها صرف أدوية البروتوكول العلاجي، وذلك إما من خلال الأدوية التي تقدمها لمرضى فيروس كورونا خلال فترة الحجر الصحي في المستشفيات، أو من خلال إرسال حقائب الأدوية اللازمة إلى المنازل لمرضى الفيروس أثناء العزل المنزلي.

الشائعة: تداول منشورات ورسائل مسجلة على مواقع التواصل الإجتماعي لشخص ينتحل صفة مدير إحدى المستشفيات ويشيع أخبارًا كاذبة ومعلومات زائفة عن موقف التعامل مع فيروس كورونا في مصر.

الحقيقة: وزارة الصحة ردت بأنه غير صحيح وأن كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بفيروس كورونا يتم إعلانها عبر المنصات الرسمية للوزارة، سواء من خلال موقعها الإلكتروني، أو عبر حساباتها الرسمية على كافة مواقع التواصل الإجتماعي، وحذرت الوزارة المواطنين من الإنسياق وراء مثل تلك الشائعات والمعلومات المغلوطة.

الشائعة: توقف العمل بمشروع محطة الضبعة النووية بسبب أزمة فيروس كورونا.

الحقيقة: وضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه غير صحيح، واكدت على استمرار العمل بالمشروع وفقًا للجداول الزمنية المقررة مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بموقع المشروع للحفاظ على سلامة كافة العاملين والمتواجدين فيه.

الشائعة: عقد اختبارات قدرات لطلاب الثانوية العامة كبديل للامتحانات النهائية.

الحقيقة: أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدم صحة ذلك وأكدت أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد في مواعيدها المحددة وفقًا للخريطة الزمنية المعلنة مسبقًا، حيث من المقرر أن تبدأ في 21 يونيو 2020 وتستمر لغاية 21 يوليو، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الطلاب وكافة أعضاء المنظومة التعليمية.

الشائعة: وجود أزمة في محصول البطاطس بالأسواق.

الحقيقة: اوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ذلك غير صحيح، وأضافت أن المخزون الاستراتيجي لمحصول البطاطس مطمئن ويكفي احتياجات السوق المحلي لمدة 6 أشهر، وأشارت إلى أنه تم تصدير نحو 700 الف طن خلال عام 2019.

الشائعة: نقص شديد في العملات المعدنية “الفكة” بالأسواق.

الحقيقة: نفت وزارة المالية ما تم تداوله بهذا الخصوص وأكدت على توافر العملات المعدنية بجميع فئاتها بالأسواق، وأشارت إلى أنه اعتبارًا من أول يناير الماضي تمت زيادة الطاقة الإنتاجية من العملات المعدنية بنسبة 50% ليصل إجمالي الإنتاج إلى 30 مليون جنيه شهريًا.

الشائعة: تغريم المواطنين حال الالتزام بارتداء الكمامة داخل السيارات الخاصة.

الحقيقة: وزارة المالية قالت غير صحيح، وأوضحت ان عقوبة عدم ارتداء الكمامة غير مطبقة على قائدي السيارات الخاصة أو من يتواجدون داخلها، وأضافت ان ارتداء الكمامة إلزامي على كل من يستقل وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة، بما فيها تلك التي يستقلها المواطن من خلال الاستدعاء عبر تطبيقات الموبايل.

الشائعة: إلغاء التعامل بالاوراق النقدية نهائيًا بدءًا من يوليو القادم في ظل أزمة فيورس  كورونا.

الحقيقة: البنك المركزي أكد عدم صحة الشائعة وأنه التعامل بجميع الأوراق النقدية المتداولة حاليًا في الأسواق مستمر دون إلغاء، بالتزامن مع تفعيل طرق الدقع الإلكتروني بكافة المؤسسات والمصالح الحكومية.