الحكومة ترد على 15 شائعة بينها 8 تتعلق بفيروس كورونا

في تقريره الدوري الذي يرصد الشائعات في مصر ويرد عليها، نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، 15 شائعة، بينها 8 تتعلق بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) كانت بعض المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، وصفحات على مواقع السوشيال ميدياـ وجروبات على تطبيق “واتسآب”، قد تداولتها خلال الأسبوع الماضي.

الحكومة ترد على 15 شائعة بينها 8 تتعلق بفيروس كورونا

المستلزمات الطبية بالمستشفيات

وقال المركز الإعلامي، في تقرير رصد الشائعات اليوم، إن ما تردد بشأن وجود نقصٍ في إمدادات المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية، غير صحيح، مؤكدًا توافر جميع المستلزمات الطبية بكل المستشفيات، وأن هناك مخزونا استراتيجيا كافيا منها.

وأضاف أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أنه لا يوجد نقص في المستلزمات الصحية، كما جرى تدبير مليار جنيه بشكل عاجل للوزارة، لتوفير الاحتياجات الأساسية من المستلزمات الوقائية، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء، في ضوء ما جرى اتخاذه من إجراءات لتنفيذ خطة الحكومة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

مستحقات العاملين بالمساجد

وفي رده على شائعة وقف صرف مستحقات العاملين بالمساجد خلال فترة الغلق المؤقت، أكد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء أنها غير صحيحة ولا تمت للواقع بأي صلة، إذ تواصل مع وزارة الأوقاف المصرية، التي نفت تلك الأنباء تمامًا.

وقالت وزارة الأوقاف، إنه لا صحة لوقف صرف مستحقات أي من العاملين بالمساجد خلال فترة الغلق المؤقت، وأن صرف الرواتب والمستحقات ستجري في موعدها لجميع العاملين بالمساجد بما في ذلك الحوافز والعلاوات.

معاشات أصحاب السيارات

وفيما تردد بشأن وقف الحكومة، صرف المعاشات حال امتلاك أصحابها سيارة أو ارتفاع فواتير الكهرباء الخاصة بهم، قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: إنها أنباء غير صحيحة ومجرد شائعة رددها البعض.

وأكد المركز تواصله مع وزارة التضامن الاجتماعي، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لوقف صرف المعاشات المستحقة حال امتلاك أصحابها سيارة أو ارتفاع فواتير الكهرباء الخاصة بهم، لأن المعاش حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال.

شائعة الرصيد المجاني

وبالنسبة للرسائل النصية التي تداولتها عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات على تطبيق “واتساب”، والتي تفيد بشحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول، فقد أكد المركز الإعلامي أنها رسائل مُضللة وغير صحيحة.

وقال المركز: إنه تواصل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لشحن أرصدة مجانية لعملاء شركات المحمول، وأن أرصدة الشحن بجميع شركات المحمول تصل للعملاء دون تغيير، طبقًا للأسعار المعروفة التي وافق عليها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

برنامج تكافل وكرامة

أما عن الأنباء التي رددتها بعض المواقع الإلكترونية، ومواقع السوشيال ميديا، بشأن إيقاف برنامج “تكافل وكرامة” للفئات الأكثر احتياجا وتوجيه مخصصاته لمواجهة أزمة كورونا، فقد نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء تللك الأنباء.

وقال المركز الإعلامي، إنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، التي أكدت أنها مستمرة في صرف الدعم النقدي للأسر المستحقة، وأن عدد الأسر المستفيدة من “تكافل وكرامة” قد زاد خلال شهر مارس الجاري إلى 3 ملايين و400 ألف أسرة بما يعادل 15 مليون مواطن.

عملاء بنك ناصر

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية، أنباء تفيد باستبعاد عملاء بنك ناصر الاجتماعي من مبادرة البنك المركزي بتأجيل أقساط قروض العملاء 6 أشهر، فيما أكد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء أنها غير صحيحة ومجرد شائعة.

وقال المركز: إنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي التي أكدت أنها أنباء غير صحيحة، وأنها شددت على التزام بنك ناصر بتعليمات البنك المرمزي، بتأجيل تحصيل الاستحقاقات الائتمانية على الأفراد والمؤسسات لمدة 6 أشهر، التي تسري على جميع العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين، وذلك في إطار الدور الاجتماعي الرائد لبنك ناصر، لدعم الطبقات الأكثر احتياجًا.

المنافذ الجمركية بميناء بورسعيد

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن غلق المنافذ الجمركية بميناء بورسعيد بشكل كامل، موضحًا أنه تواصل مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي نفت تلك الأنباء، وأن حركة العمل بالمنافذ الجمركية مستمرة وفقا لمواعيد العمل والحظر المعلنة رسميا من قبل الحكومة، ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمجابهة فيروس كورونا.

شائعات تتعلق بفيروس كورونا

ورد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير رصد الشائعات على 8 شائعات تتعلق بفيروس كورونا، إذ أكد أن حركة الملاحة منتظمة في قناة السويس، والعمل يسير بصورة طبيعية بجميع منشآت هيئة قناة السويس ولم يتأثر بأزمة فيروس كورونا.

وبشأن ما تردد عن سحب الأدوية التي تحتوي على مركب “الهيدروكسي كلوروكين” من الصيدليات لاستخدامها في علاج فيروس كورونا، أكد المركز الإعلامي أنها مجرد شائعة، موضحًا أنه تم التحذير من استخدام تلك الأدوية دون إشراف طبي.

وقال المركز إنه لا صحة لإغلاق أسواق الجملة الخاصة بالخضر والفاكهة، وعملية إمداد الأسواق بالسلع مستمرة دون توقف وفقا للمعدلات الطبيعية، لضمان تلبية احتياجات المواطنين، كما أكد عدم صحة توقف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة بسبب الادعاء بتفشي فيروس كورونا بين العاملين.

وأفاد في تقرير رصد الشائعات، بأنه لم يجرٍ تحويل مدارس في أي محافظة إلى مستشفيات أو حجر صحي، موضحًا أن الصور المتداولة على مواقع التواصل تعود لاستراحات مصححين وملاحظين امتحانات الدبلومات الفنية.

وشدد المركز الإعلامي على عدم صحة تغيب أي من الأطقم الطبية في الحجر الصحي، وأن جميع الفرق الطبية متواجدة بكامل قوتها بمستشفيات العزل، كما أنه لا صحة لإيقاف طباعة الصحف الورقية، لتجنب انتشار فيروس كورونا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد