حكم نهائي بضم 80% من أخر خمس علاوات لأصحاب المعاشات إلى الأجر المتغير والفئات المستفيدة منه وشروط تنفيذه

أصدرت المحكمة الادارية العليا حكماً نهائياً بموجبه تقوم الحكومة  بإضافة 80 % من أخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات قبل بلوغ سن المعاش إلى الأجر المتغير.

حكم نهائي بضم 80% من أخر خمس علاوات لأصحاب المعاشات إلى الأجر المتغير والفئات المستفيدة منه وشروط تنفيذه 1 22/2/2019 - 12:24 ص

حيث قامت وزارة التضامن الاجتماعي منذ عام 2006 بحساب معاشات المحالين للمعاشات بدون إضافة 80% من العلاوات في أخر 5 سنوات قبل بلوغ سن المعاش إلى الأجر المتغير، حيث أثر ذلك على  انخفاض قيمة المعاش الذي يحصل عليه أصحاب المعاشات.

والأجر المتغير هو عبارة عن كل ما يحصل عليه المؤمن عليه (البدلات والعلاوات…)  من مقابل نقدي دون أن يتم إضافته  إلى الاجر الاساسي.

الفئات المستفيدة من هذا الحكم:

كل أصحاب المعاشات والذين تم إحالتهم على المعاش اعتباراً من عام 2006 سوف يستفيدون من هذا الحكم،  فالذين خرجوا على المعاش عام 2006 سوف يتم ضم علاوة واحدة فقط لأجرهم المتغير، حيث أنه استفاد من قبل بضم كل علاواته لذلك الأجر، بينما الذين تم إحالتهم للمعاش عام 2007 سوف يحصلون على علاوتين يتم ضمهم إلى الأجر المتغير، والذين خرجوا على المعاش عام 2008 سوف يحصلون على 3 علاوات وضمهم إلى الأجر المتغير.

أما الذين تم إحالتهم على المعاش عام 2009 سوف يتم ضم 4 علاوات لهم وفقاً لهذا الحكم، وكذلك الذين تم إحالتهم إلى المعاش عام 2010 سوف يتم ضم ال5 علاوات لهم إلى الأجر المتغير.

تعليق وزيرة التضامن الاجتماعي على الحكم النهائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا بخصوص إضافة 80 % من ال 5 علاوات الأخيرة إلى الأجر المتغير، حيث أعلنت عن احترامها لأحكام القضاء.

شروط تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا بخصوص ضم 80 % من أخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات

حددت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات الحكم ثلاثة شروط لتطبيقه وهي كالتالي:

1- يتم احتساب نسبة 80% من العلاوات لأصحاب المعاشات والتي كانوا قد حصلوا عليها أثناء وجودهم بالخدمة.

2- أن يكون مسدد للاشتراكات التأمينية عن تلك العلاوات.

3- ألا يكون قد تم احتسابها من قبل ضمن المعاش.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.