الأعلى للإعلام يوقف برنامج تامر أمين بسبب إهانة الصعايدة وتحرك برلماني والأخير يوضح

أثارت تصريحات الإعلامي تامر أمين خلال برنامج “آخر النهار” الذي يقدمه ويُذاع على شاشة النهار في حلقة سابقة عن أهل الصعيد أزمة كبيرة، حيث قال : ““نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد وبنات، علشان العيال هم اللى يصرفوا على الأب والأم”، مما دعا المجلس الأعلى للإعلام إلى وقف البرنامج إلى حين استدعاء الإعلامي والتحقيق معه يوم الأحد المقبل، على خلفية تصريحاته عن أهل الصعيد.

الأعلى للإعلام يوقف برنامج تامر أمين بسبب تصريحاته عن أهل الصعيد والأخير يوضح

أزمة تصريحات تامر أمين عن أهل الصعيد

وأكد المجلس الأعلى للإعلام على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، والاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

الأعلى للإعلام يوقف برنامج تامر أمين بسبب تصريحاته عن أهل الصعيد والأخير يوضح
الأعلى للإعلام يوقف برنامج تامر أمين بسبب تصريحاته عن أهل الصعيد والأخير يوضح

فيما كانت تصريحات أمين المثيرة للجدل حيث أشار فيها إلى أن مناطق الريفية أو الصعيد حين يبلغ الولد من السن 6 أو 7 سنوات يتم تشغيله في ورشة ليتعلم حرفة ما، ويُطلق عليه “الواد بليه”، مضيفًا بقوله: “الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يدهم في حجر أبوه”.

وأردف تامر أمين: “لو الأب خلف بنت هيغلب؟ هيدخلها المدرسة؟ بالقطع لا”، واستطرد قائلًا: “في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات”.

تامر أمين يوضج

وبعد أن أثارت تصريحات أمين عن أهل الصعيد الجدل أوضح بشأنها بقوله مشيرًا إلى أن البعض يحاول الصيد في الماء العكر ، وفسر كلامه عن الزيادة السكانية على أنه إهانة لأهل الصعيد ، وقال في مقطع فيديو نشرته قناة النهار عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي : “لا أجرؤ أنا ولا غيري على فعل ذلك أو إهانة أهلنا في الصعيد والفلاحين، لأني مقتنع أن الصعيد هو شرف مصر وعزة مصر، وخرج منه القامات الكبيرة الأدبية والشعرية والسياسية والثقافية”، وتابع بقوله  “أنا نفسي من بلد ريفية والصعيد فبالتالي محدش بيهين نفسه”.

أزمة إهانة الصعايدة من تامر أمين تحت قبة البرلمان

إهانة الصعيدة وهي الأزمة التي اشتهرت بها إعلاميًا خلال الساعات القليلة الماضية التي تسبب بها الإعلامي تامر أمين تشهد تطورًا آخر على مستوى البرلمان، حيث ستشهد الجلسة القادمة يوم الأحد المقبل إلقاء بيانات عاجلة ومطالبات باستدعاء المسؤولين في الإعلام.

وكانت تصريحات أمين أشعلت غضب نواب الصعيد التي اعتبروها مسيئة لأهل الريف والصعيد على السواء، وبدأت خلال الساعات الماضية أول تحركات برلمانية لاحتواء غضب أبناء الصعيد، بتقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، ورئيس المجلس الأعلى للإعلام، كرم جبر، ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين.

وعلى الرغم من خروج الإعلامي تامر أمين واعتذاره عبر مقطع فيديو من أهل الصعيد الغاضبين وقوله”جزمتكم على راسي”، لم تهدأ عاصفة الغضب وقال النائب طارق رضوان عن محافظة سوهاج، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رافضًا تصريحات أمين بأن أهل الصعيد “يشحنون البنات على القاهرة علشان يشتغلوا خدامات”.

وأضاف رضوان في بيان له اليوم الجمعة قائلًا: أن “المذيع تناسي أن هناك الكثير من مشاهير المجتمع المصري ترجع أصولهم إلى الصعيد أو الريف ما بين مسؤولين تشريعيين وتنفيذيين وأصحاب قرار في الدولة إلى أطباء ناجحين ومهندسين وإعلاميين وغيرهم من الشخصيات الشهيرة الأخرى”.

وتابع رضوان: أن “تامر أمين اختصر وإجتزأ تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن الزيادة السكانية، والتي طالبت بضرورة مواجهة الإشكاليات والملفات التي تسببت في العديد من الأزمات على واقعة التنمية في الشارع المصري طوال الفترة الماضية، وعلي رأسها ملف الزيادة السكانية، الذي تأثرت الدولة المصرية بشأنه كثيرًا ولازالت تعاني من تبعاته وتداعياته”.

واستطرد رضوان بالقول:”علي الإعلامي تامر أمين مراجعة تصريحاته وما يتمخض علي من تأثيرات سلبية قد تؤجج السلام المجتمعي، وأذ أتفدم بصفتي التشريعية وفي الأصل صعيدياً معتزاً بأصولي ألي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية في هذا الشأن”.

طلبات إحاطة

وفي هذا الصدد تقدم عدد من نواب الصعيد بطلبات إحاطة بسبب تصريحات الإعلامي تامر أمين، حيث أكد النائب ياسر عمر، نائب أسيوط تقدمه بطلب إحاطة لرئيس الوزراء والمجلس الأعلى للإعلام بسب تصريحات الإعلامي تامر أمين.

وكذلك أعلن النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل،

ومن جانبه النائب إبراهيم نظير، عضو مجلس النواب عن أسيوط، طالب بوقف برنامج تامر أمين فورًا لأنه أهان كل قرى مصر وليس الصعيد فقط، حيث قال إن الناس في الريف الصعيد.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.