منحهم صفة «مَكفولي الأمة».. بالفيديو| مجلس النواب المغربي يصادق بالإجماع على مشروع قانون بخصوص أطفال زلزال الحوز

وافق مجلس النواب في المملكة المغربية في جلسة عامة تشريعية تم انعقادها اليوم الجمعة 3 نوفمبر، وبالإجماع على مشروع قانون يقضي بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة “مكفولي الأمة”، وأخذ مشروع القانون رقم 50.23.

وفي هذا الشأن، أوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، والمكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبداللطيف لوديي، خلال تعريفه بالمضامين التي يحويها مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء في 19 أكتوبر 2023، أن هذا النص يندرج تحت التعليمات السامية لصاحب الجلالة “عاهل المغرب”، وذلك من أجل التكفل الفوري باليتامى بعد زلزال الحوز (8 شتنبر 2023)، والذي طالت آثاره أقاليم شيشاوة وأزيلال، وورزازات، وتارو دانت، وعمالة مراكش.

وأوضح لوديي أنه تم الإعداد لهذا القانون الذي جاء من ثلاث مواد من أجل مد الأحكام المتعلقة بالحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 33.97، والمتعلق بمكفولي الأمة، والصادر بخصوص تنفيذه الظهير الشريف رقم 1.99.191 بتاريخ 25 أغسطس “غشت” 1999، وذلك باعتباره النص الحاكم ليشمل الأطفال ضحايا زلزال الحوز، والمتوفرة فيهم شروط التمتع بضفة “مكفولي الأمة”.

وأفاد لوديي أنه عند تنفيذ هذا القانون سيستفيد الأطفال اليتامى بالمزايا الآتية:

  • الأسبقية في الالتحاق بمؤسسات التعليم والتكوين في الحصول على المنح الدراسية والمجانية، والأسبقية أيضا في نيل الوظائف العامة، والجماعات الترابية.
  • تخفيضات التنقل عبر وسائل النقل السككي، ودعم مالي عند دخول المدرسة، وإعانة مالية بمناسبة عيد الأضحى لكل عائلة.
  • مجانية العلاج والجراحة والاستشفاء، والتشكيلات الصحية العسكرية والمدنية التابعة للدولة.

كما نص القانون على إعطاء الأطفال كافة الحقوق المنصوص عليها في القانون المؤطر رقم 33.97، والمقررة لفائدة مكفولي الأمة، وذلك سيكون عن طريق الاستفادة من الدعم المادي والمعنوي الممنوح من طرف الدولة المغربية، والذي يتمثل في إعانة إجمالية قيمتها 1250 درهم بحسب المرسوم 2.01.93 بتنفيذ القانون رقم 33.97 المرتبط بمكفولي الأمة كما تم تعديله.

شروط منح صفة “مكفولي الأمة”

وشرح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة أن هدف هذا القانون هو تحديد شروط منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة “مكفولي الأمة” بالاعتماد على أحكام القانون 33.97، والذي نص على أن منح هذه الصفة يكون للأطفال الذين يكون أبوهم أو سندهم الرئيسي قد توفي بسبب الزلزال، أو على أثر جروح منه، وأصبح عاجزا بدنيا عن القيام بالواجبات العائلية.

وعلى نهج القانون المؤطر، فقد اعتبر القانون أن السند الرئيسي هو كل شخص يتكفل بالطفل عند وفاة الأب أو حتى في وقت حياته، وأشار لوديي أنه للسهر على تطبيق هذا القانون سيتم إحداث لجنة إدارية على مستوى كل من (عمالة مراكش- شيشاوة- الحوز- تارو دانت- ورزازات- أزيلال)، حيث يناط بها إعداد قائمة بالأطفال المستفيدين من صفة مكفولي الأمة، ويحدد أعضائها، كيفية وأسلوب وطريقة عملها رئيس الحكومة بحسب المادة الثانية من القانون.

وأفصح لوديي بأن مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين ستكون على رأس من يتخذ عدة إجراءات بعد إقرار مشروع هذا القانون وصدوره، والسهر على التطبيق الامثل لكل مشتملاته.

يشار إلى أن مجلس المستشارين كان قد صادق بالإجماع في جلسة عامة الثلاثاء الماضي على مشروع القانون بالإجماع.

واختتم الوزير المنتدب كلمته بالإشادة بمجلس النواب وتفاعله تجاه مشروع هذا القانون، الذي سيكون له أثر فعال في تحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للأطفال ضحايا الزلزال في الحوز، والذين يتمتعون بصفة “مكفولي الأمة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد