قطر تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار “لنجعل من الصحة النفسية والمعافاة للجميع أولوية عالمية”

تحتفل دولة قطر باليوم العالمي للصحة النفسية هذا العام، والموافق يوم العاشر من أكتوبر 2022 تحت شعار “لنجعل من الصحة النفسية والمعافاة للجميع أولوية عالمية”.

ونقلاً عن وكالة الأنباء القطرية، قالت وزارة الصحة العامة، أن التحسينات التي شهدتها خدمات الصحة النفسية في دولة قطر، وفي ظل الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018- 2022، تؤكد على أن الوزارة أولت اهتماما كبيرا بخدمات الرعاية الصحية المجتمعية، والتركيز على منهجية تحسين هذه الخدمات في جميع مكونات القطاع الصحي العام في الدولة في السنوات الأخيرة.

وقال مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية الدكتور صالح المري “إن وزارة الصحة ركزت جهودها خلال السنوات الأخيرة حول ما يتضمنه شعار اليوم العالمي للصحة النفسية، لنجعل من الصحة النفسية والمعافاة للجميع، أولوية عالمية”.

كورونا أدت إلى تفاقم مشاكل الصحة النفسية

قطر تحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية_ يظهر في الصورة وجه إنسان

قال الدكتور ماجد العبدالله رئيس قسم الطب النفسي، والمدير الطبي لخدمات الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية، أن هناك أدلة دامغة على أن المزيد من المرضى باتوا على استعداد وقادرون الآن على الحصول على المساعدة في مجال الصحة النفسية، لا سيما وأن جائحة كورونا أدت إلى تفاقم مشاكل الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم.

وفيما يتعلق بدولة قطر، قال العبدالله: “إن سكان قطر في ظل الأزمة لم يكونوا بمعزل عن العالم، وإنما واجهوا مشكلات أيضا، وتحديات مماثلة من القلق والتوتر المتزايدين”، وأضاف عن الخدمات التي تقدمها الدولة “إنه بالإضافة إلى الخدمات التخصصية للصحة النفسية، وتحسين الوصول إليها، فإنه تم استحداث خط المساعدة الوطني المجاني للصحة النفسية، لتقديم المشورة الطبية، والدعم عبر الهاتف على وجه السرعة لمن يحتاجها من المرضى”.

ومنذ نوفمبر 2021، نجحت الخدمة في تقديم خدمات صحة نفسية مخصصة للنساء، حيث حصل على ما يزيد عن 8 آلاف من النساء على تقديم المساعدة.

تكريم من منظمة الصحة العالمية

وأشار رئيس قسم الطب النفسي إلى “أن الخدمة عبر الهاتف، ساهمت في تقديم الدعم التخصصي، وبالفعل، فقد تعامل فريق من الأطباء النفسيين الذين يجيدون لغات متعددة مع أكثر من 56 ألف مكالمة عبر خط المساعدة”.

ونالت هذه الخدمة المتخصصة عبر الهاتف جائزة تكريم من قبل منظمة الصحة العالمية، ولفت العبدالله الانتباه، إلى أن الوصول إلى خدمات الصحة النفسية التخصصية يضح حداً لتفاقم الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا لدى المرضى، مثل القلق والتوتر المرتبطين بالاكتئاب، والتخفيف من وطأتهما.

جدير بالذكر أن توسعة خدمات الصحة النفسية في مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تشمل خدمات الصحة النفسية العامة والمعافاة، وخدمات الدعم والفحوصات، وخدمات الطب النفسي المدمجة، كما أنها تشمل عيادات علاج الخرف وضعف الذاكرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.