عاجل| مصر تُصعد رسميا ضد إسرائيل وتتقدم بمذكرة ضدها في العدل الدولية

أكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة المصرية للاستعلامات، أن مصر عازمة على المشاركة برأيها في الرأي الاستشاري الذي طالبت به الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية حول ما تقوم به إسرائيل من ممارسات في الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

مصر تُصعد رسميا ضد إسرائيل وتتقدم بمذكرة ضدها في العدل الدولية

رئيسة محكمة العدل الدولية- المصدر: القاهرة الإخبارية

وصرح رشوان إلى قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم، بأن مصر ستقوم بالمرافعة أمام المحكمة يوم 21 فبراير الجاري.

مصر تندد بعجز المجتمع الدولي

وكان وزير الخارجية، سامح شكري، قد ندد بعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب اللا إنسانية في قطاع غزة وتجاهله التام لتلك الجريمة والانتهاكات الصارخة لكافة الأحكام الدولية، كما نوه في مؤتمر ميونيخ للأمن على أن تلك الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة لجعله غير مناسبا للحياة ومحاولاتها للتهجير القصري لسكانه لتصفية القضية الفلسطينية بالكامل، جميعها يهدد مباشرة الاستقرار والسلام في المنطقة.

الملاذ الأخير لـ 1.4 مليون نازح فلسطيني

وأرسل شكري تحذيرات مصر للعالم أجمع، وأكد على أن هناك مخاطر جسيمة تكتنف أي عملية عسكرية في مدينة رفح التي تعتبر الملاذ الأخير لما يقرب من 1.4 مليون نازح فلسطيني، والتداعيات التي ستلحق بها والتي تتجاوز جميع القوانين الدولية وتنتهكها، وأشار شكري إلى أن ذلك يؤثر أيضا على الأمن القومي المصري، ويلحق الضرر بالأمن والاستقرار في جميع منطقة الشرق الأوسط.

وتناول وزير الخارجية المصري انخراط مصر في العديد من المناقشات الهادفة لحل الأزمة من جذورها، وتحقيق التعايش السلمي بين شعوب المنطقة، منوها إلى أن السلام لن يتحقق إلا بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة ومتصلة الأرض، وعاصمتها القدس الشرقية، ونوه شكري إلى ضرورة التهدئة، خاصة وأن المنطقة تواجه تحديات متعددة بسبب تلك الحرب الإسرائيلية على غزة، ومنها ما يحدث على مستوى لبنان، والعراق، والتهديدات المستمرة لحركة الملاحة الدولية، مؤكدا على ضرورة وقف إطلاق النار ومنع اتساع دائرة العنف والصراع إلى مناطق أخرى قريبة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن وزير الخارجية سامح شكري، تعمد في كلمته أمام مؤتمر الأمن بميونيخ أن يوضح مخاطر انهيار المنظومة الإنسانية تحت أنقاض الحرب اللا إنسانية في غزة، وما يتحمله المجتمع الدولي من أجل تسهيل إدخال المساعدات إلى غزة في إطار القرارت الدولية ذات الصلة بشكل آمن ومستدام، ومن هذه القرارات، القرار رقم 2720.

مسؤولية إسرائيل عن كافة الأفعال غير المشروعة

وأنهى رئيس الهيئة العامة المصرية للاستعلامات ضياء رشوان بيانه، بأن مصر ستطالب محكمة العدل الدولية، بتحميل إسرائيل مسؤولية تلك الأفعال غير المشروعة بما يحتم انسحاب إسرائيل بشكل فوري من الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك مدينة القدس.

كما ستطالب مصر بتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة تلك الممارسات والسياسات غير المشروعة دوليا، فضلا عن مطالبة كافة دول العالم والمجتمع الدولي بعدم الاعتراف بأي أثر قانوني للإجراءات الإسرائيلية والكف عن توفير الدعم لإسرائيل واضطلاع الأمم المتحدة بمسؤولياتها في هذا الصدد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد