صحة دبي» تنظم حملة موسعة لترسيخ قيمة التبرع وزراعة الأعضاء في المجتمع

تطلق هيئة الصحة في دبي حملة توعية شاملة في جميع مؤسسات المجتمع، سواء الحكومية أو الخاصة، وعلى جميع الأفراد، بهدف دعم البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية “حياة”، كما نظمت الهيئة احتفالية خاصة في مقر إدارتها بمناسبة اليوم العالمي لزراعة الأعضاء، وذلك تعزيزاً للجهود الكبيرة التي يبذلها المجتمع الطبي في هذا المجال الحيوي والمهم.

أهداف حملة صحة دبي 

تهدف “صحة دبي” من حملتها التوعوية والتثقيفية إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالأعضاء والتسجيل في قوائم المتبرعين، بهدف زيادة فرص علاج المرضى الذين يعتمدون على عمليات زراعة الأعضاء، وتسعى الحملة إلى تنمية هذا الوعي وترسيخه في المجتمع، من خلال توفير المعلومات والتثقيف حول هذه القضية الحيوية وتحفيز المجتمع على المشاركة في هذا العمل الإنساني النبيل.

بدأت الهيئة سلسلة جولات توعوية في شركة “فلاي دبي”، حيث لاقت الأهداف الإنسانية النبيلة التي يسعى البرنامج الوطني “حياة” إلى تحقيقها تفهماً كبيراً واستحساناً من قبل الموظفين في الشركة، تتركز هذه الأهداف على توحيد الجهود الوطنية وتطويرها لإنقاذ أرواح المرضى الذين يعانون من فشل الأعضاء.

تصريح الدكتور مروان الملا 

أشار الدكتور مروان الملا، المدير التنفيذي للتنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي، إلى أن التبرع بالأعضاء يعد عملاً نبيلاً وإنسانياً، حيث يمثل هدية الحياة للمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب والفشل الرئوي وتليف الكبد والفشل الكلوي. وأضاف أن الهيئة ملتزمة بجهودها لزيادة الوعي ببرنامج التبرع بالأعضاء وأهدافه الاستراتيجية. 

تصريح الدكتورة حنان عبيد 

أفادت الدكتورة حنان عبيد، مدير إدارة السياسات والمعايير الصحية في قطاع التنظيم الصحي بالهيئة الصحية بدبي، بأن التبرع بالأعضاء يمثل فرصة لإعطاء حياة جديدة لشخص محتاج، وأنه يتطلب العمل المشترك لدعم وتشجيع التبرع بالأعضاء بهدف إنقاذ حياة المرضى الذين يحتاجون إلى زرع أعضاء للبقاء على قيد الحياة، وأشارت إلى أن دبي قد بنت نظامًا قويًا لدعم التبرع بالأعضاء وزراعتها، وتتمتع بسياسات وإجراءات تنظيمية شاملة بالإضافة إلى وجود مستشفيات معتمدة. تصريحات عائشة الفلاحي 

صرحت عائشة الفلاحي، استشاري أول في هيئة الصحة بدبي، بأنه يتيح لأي شخص الفرصة للتبرع بأعضاء مثل الكبد والكلى والقلب والرئة والبنكرياس والأمعاء، بالإضافة إلى الأنسجة مثل القرنية والأوتار والصمامات والجلد والأوردة والعظام، وزراعتها في المرضى الذين يحتاجون إلى هذه العمليات الحيوية.

كما نظمت هيئة الصحة بدبي، بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، واللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، احتفالية خاصة باليوم العالمي لزراعة الأعضاء، وتم خلال الاحتفال استعراض الأدوار المميزة والمتكاملة لجميع الأطراف المعنية والجهات المختصة والمؤسسات الصحية المعنية في مجال نقل وزراعة الأعضاء، وتم التأكيد على الشوط الكبير والمهم الذي قطعته الدولة في هذا الاتجاه، كما تم استعراض النتائج المبشرة للحملات والأنشطة المعززة للبرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية تحت شعار “حياة”.

وقد تم تكريم مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين الداعمين للبرنامج الوطني خلال الاحتفالية، بحضور عدد من الشخصيات البارزة في هذا المجال، وحضر الحفل الدكتور مروان الملا، والدكتورة حنان عبيد والدكتور علي عبد الكريم العبدلي رئيس اللجنة الوطنية، والدكتورة ماريا بولا قوميز مدير وخبير زراعة الأعضاء في المركز الوطني لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد