بعد زلزال تركيا وسوريا… تساؤلات كبيرة في الوطن العربي حول احتمالية حدوث زلزال مدمر في المنطقة العربية قريباً

تعد الزلازل من الظواهر الطبيعية المدمرة، التي تحدث في الكثير من مناطق القشرة الأرضية، التي تعرف بمناطق الضعف في القشرة الأرضية أو ما يسمى بمناطق الحزام الناري؛ وتعد تلك المناطق أكثر المناطق تعرضاً للزلازل إلى حد كبير، ويعتبر زلزال تركيا الذي قد حدث منذ عدة أيام محط تساؤل للكثير من المواطنين في الوطن العربي، إذ أن الزلزال قد حدث بالقرب من الوطن العربي وقد ألحق أضراراً بالغة في المناطق الشمالية في سوريا، لذا فاليوم ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم تفاصيل عن إمكانية حدوث زلزال مدمر في الوطن العربي قريباً.

بعد زلزال تركيا وسوريا… تساؤلات كبيرة في الوطن العربي حول احتمالية حدوث زلزال مدمر في المنطقة العربية قريباً.

أسباب حدوث الزلازل في القشرة الأرضية

تعدد أسباب حدوث الزلازل في القشرة الأرضية، حيث أن الزلازل من الظواهر الطبيعية التي قد تحدث نتيجة لتلاقي الألواح التكتونية  (الصفائح الحاملة للقارات والمحيطات)، وتنشأ الزلازل نتيجة لقوى هائلة من الضغط والحرارة في باطن الأرض، وتم تصنيف الزلازل حسب طريقة حدوثها إلى عدة أنواع:

  1. زلزال بركاني: ويحدث هذا النوع من الزلازل نتيجة لحدوث البراكين في بعض المناطق في القشرة الأرضية، ويحدث هذا النوع من الزلازل؛ من أجل إنشاء شق في صخور القشرة الأرضية من أجل تسهيل عملية خروج الصهير البركاني إلى السطح.
  2. زلزال تكتوني: ويحدث هذا النوع نتيجة لتلاقي الألواح التكتونية ببعضها أو نتيجة لإبتعاد الألواح التكتونية عن بعضها البعض.
  3. زلزال بلوتوني: ويحدث هذا النوع من الزلازل على اعماق سحيقة من القشرة الأرضية، قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 500 كم.

احتمالية حدوث زلزال في المنطقة العربية قريباً

أما عن احتمالية حدوث زلزال شديد في المنطقة العربية قريباً، فإن منطقة الشرق الأوسط من جهة سوريا وتركيا والعراق تقع فوق منطقة تباعد اللوح الأوروبي عن اللوح الآسيوي في هذه المنطقة، لذا فمن المحتمل حدوث مثل تلك الزلزال عن قريب، ومن الجدير بالذكر أن زلزال تركيا وسوريا قد حدث بقوة 7.8 على مقياس ريختر لقياس ورصد الزلازل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد