“الإعصار دانيال يجتاح اليونان ويتجه نحو ليبيا ومصر: تحذيرات من الفيضانات والأمطار الغزيرة”

 

"الإعصار دانيال يجتاح اليونان ويتجه نحو ليبيا ومصر: تحذيرات من الفيضانات والأمطار الغزيرة"

اليونان
تعرضت اليونان للإعصار دانيال الذي أدى إلى هطول أمطار غزيرة وعواصف مطرية استمرت لمدة ثلاثة أيام في مناطق وسط البلاد، وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن الإعصار كان ذو طابع شبه استوائي، وهو أمر نادر في شهر سبتمبر، وترتبط هذه العاصفة بمخاطر تشكل السيول والفيضانات، بالإضافة إلى رياح عاتية وارتفاع مستوى الأمواج في البحر.

وصفت العاصفة دانيال بأنها ظاهرة نادرة بسبب كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال 24 ساعة. وضربت العاصفة بشكل خاص مقاطعة مغنيسيا التي تبعد حوالي 300 كيلومترًا شمال أثينا.

وأفادت خدمة الأرصاد الجوية في بيان عاجل أنه بعد مغادرة الإعصار دانيال لليونان، تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات الهائلة في أضرار جسيمة وخسائر فادحة تُقدر بمليارات الدولارات، وتتجه الآن نحو الأراضي الليبية، حيث من المتوقع حدوث أمطار غزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول. كما يُتوقع زيادة في سرعة الرياح وارتفاع كبير للأمواج.

ليبيا
تم تداول مقاطع فيديو تظهر الشوارع في عدة مناطق في ليبيا وهي تغمرها المياه، والتي تسببت في حدوث انقطاع في التيار الكهربائي في بعض المناطق نتيجة لحدوث عطل في محولات الكهرباء.

تم رفع درجة التأهب القصوى من قبل المسؤولين في شرق وغرب البلاد استعدادًا للأمطار والرياح المتوقعة، وفي هذا السياق طلبت بلدية بنغازي من المواطنين والمقيمين عدم مغادرة منازلهم إلا في حالات الضرورة القصوى لحفظ سلامتهم، نظرًا للأحوال الجوية المتوقعة وهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية.

من جانبها، قامت القوات المسلحة الليبية ولجنة الطوارئ بإخلاء عدد من الفنادق القريبة من الشواطئ تحسبًا لإعصار دانيال، وتم نقلهم إلى فنادق أخرى بعد تحذيرات بشأن ارتفاع أمواج البحر والرياح العاتية يوم الأحد.

وتوجهت العاصفة إلى ليبيا، مما اضطر السلطات إلى إغلاق أربعة موانئ نفطية رئيسية لمدة ثلاثة أيام.

مصر
بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر يشير إلى أن العاصفة دانيال غادرت اليونان وتتجه الآن نحو الأراضي الليبية، ومن المتوقع أن تتعرض ليبيا لأمطار غزيرة وفرص كبيرة لحدوث السيول مع توقع زيادة في سرعة الرياح وارتفاع الموج، ومع ذلك لا يزال هناك تباين واضح بين نتائج النماذج العددية بشأن توقعات مسار العاصفة بدقة، تختلف النماذج في موضع مركز المنخفض، ومع ذلك فإن السواحل الليبية وبعض المناطق الداخلية تتأثر بالعاصفة، وما زالت هناك حالة من عدم اليقين في تحديد المناطق التي تتعرض لأمطار غزيرة بشكل أكبر.

من المتوقع أن تصل بقايا العاصفة “دانيال” إلى السواحل المصرية في أقصى غرب الساحل الشمالي يوم الإثنين، مصحوبة بتساقط الأمطار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد