ارتفاع عدد ضحايا حريق حفل الزفاف في العراق إلى أكثر من 450 شخص والتحقيق في أسباب الحادث المأساوي

ذكر الهلال الأحمر العراقي اليوم الأربعاء أن عدد ضحايا وجرحى حريق قاعة الأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى قد ارتفع إلى أكثر من 450 شخص سواء كانوا قتلى أو مصابين.

ارتفاع عدد ضحايا حريق حفل الزفاف في العراق إلى أكثر من 450 شخص والتحقيق في أسباب الحادث المأساوي

وكشف الدفاع المدني العراقي أيضًا التفاصيل الأولية المتعلقة بالحادث المأساوي، وأشار إلى أن قاعة الأعراس كانت غير مطابقة لتعليمات السلامة المشددة التي تنص عليها قوانين الدفاع المدني، وأوضح أنها تفتقر إلى أنظمة الإنذار والإطفاء اللازمة.

وأضافت البيانات التي نقلتها وكالات الأنباء العراقية أن الحريق تسبب في انهيار أجزاء من القاعة بسبب استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال ورخيصة التكلفة، حيث انهارت في غضون دقائق عند اندلاع النيران.

فرق الدفاع المدني استجابت بسرعة وتمكنت من السيطرة على النيران وتنفيذ عمليات الإنقاذ للعائلات المتواجدة داخل القاعة، بالإضافة إلى إجراء عمليات الإطفاء. 

وتم تحديد استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف كنقطة انطلاق للحريق، مع انتشاره بسرعة وتفاقمه بسبب الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق الألواح البلاستيكية سريعة الاشتعال.

وأكد البيان أن تحقيقًا قد تم فتحه وتم استدعاء خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق وفقًا للإجراءات القانونية المعمول بها.

وقد أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إجلاء جميع المصابين في حادث حريق قاعة الأعراس في الحمدانية. 

من جانبه وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الوزيرين المسؤولين عن الداخلية والصحة ببذل كل الجهود لتقديم المساعدة للمتضررين. 

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر أن الإحصائية الأولية المتوفرة من دائرة صحة نينوى تشير إلى وجود 100 حالة وفاة و150 إصابة.

وبحسب وسائل الإعلام العراقية، فإن عدد القتلى يفوق 120 شخصا وعدد الجرحى يتجاوز 250 شخصا في هذا الحريق.
وأعرب الرئيس العراقي عن تعازيه لأسر الضحايا.
وأكد على ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره.

وأضاف: عميق مواساتنا وخالص تعازينا الى ذوي الضحايا والشفاء العاجل للمصابين.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد