إطلاق الأسبوع الخليجي للصحة والسلامة المهنية

قرر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي تفعيل الأسبوع الخليجي للصحة والسلامة المهنية خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل بالتعاون مع وزارات الصحة بالدول الأعضاء.

إطلاق الأسبوع الخليجي للصحة والسلامة المهنية

ويمكن القول أن الأسبوع الخليجي للصحة والسلامة المهنية مناسبة صحية خليجية؛ تهدف لحماية العاملين من مختلف أنواع المخاطر المرتبطة بالعمل أو ظروفه، وتوعيتهم بضرورة الالتزام بالأنظمة والإرشادات للحماية من المخاطر، حيث أطلق المجلس مجموعة من الإرشادات التوعوية والتثقيفية عبر حساباته الرسمية في منصات التواصل الاجتماعي، تشمل نصائح حول مفاهيم خاطئة حول ضغوطات العمل منها ساعات عمل أطول تعني إنتاجية أكثر من غير عواقب صحية، حيث تشير الدراسات إلى أن العمل لمدة 55 ساعة أو أكثر في الأسبوع ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35%، مقارنة بالعمل 35 – 40 ساعة في الأسبوع.

وقال المجلس أن الإجازات ليست الحل الوحيد للتعامل مع الاحتراق الوظيفي، حيث تظهر الأبحاث أن الإجازات تساعد في خفض مستويات الإرهاق، ولكن لا تعالج الاحتراق، لذلك يجب إيجاد حلول أخرى مستدامة للتعامل مع الاحتراق الوظيفي.

وأكد المجلس أن هناك مجموعة من العلامات التي قد تشير لإصابتك بالاحتراق الوظيفي منها عوامل نفسية تتمثل في الشعور بالاكتئاب في العمل، والنسيان وقلة التركيز بشكل مستمر.

وتوجد عوامل جسدية تتمثل في التعرض للصداع التوتري بشكل متكرر، وفقدان الشهية وارتجاع المريء، والإرهاق وتدهور جودة النوم، وتدهور جهازك المناعي، وسرعة الإصابة بالأمراض.

وجاء الأسبوع الخليجي للصحة والسلامة المهنية في إطار جهود مجلس الصحة الخليجي المستمرة في تعزيز الوعي بأهمية الصحة والسلامة المهنية لدى مواطني دول المجلس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد