وفاة جلال الطالباني “الرئيس العراقي السابق” عن عمر يناهز 84 عاماً

جلال الطالباني – أعلن التلفزيون العراقي منذ قليل عن وفاة الرئيس العراقي “كردي الأصل” السابق جلال الطالباني بعد تدهور حالته الصحية وصراعه الطويل مع المرض، بعد رحلة علاج إستمرت طويلاً في ألمانيا في الفترة السابقة.

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني

وأعلن خبر الوفاة التلفزيون الرسمي العراقي في خبر عاجل، وتدأول الخبر بعد ذلك عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وعبر المواقع الإلكترونية العراقية الرسمية الخاصة بالجرائد الرسمية الحكومية.

جلال الطالباني الرئيس العراقي الغير عربي الوحيد في تاريخ العراق الحديث

ولد الرئيس الراحل جلال الطالباني في الحادي عشر من نوفمبر عام 1933 ميلادياً،  في قرية كلكان التابعة لقضاء كويه قرب بحيرة دوكان. وتخرج من كلية الحقوق من إحدى جامعات بغداد عام 1959 ميلاديا. وشارك في الإنتفاضة التي أقامها الأكراد ضد حكومة عبد الكريم قاسم ثم قاد على أثره الوفد الكردي للمحادثات مع رئيس الحكومة عبد السلام عارف الذي تم تعيينه خلفاً لعبد الكريم قاسم سنة 1963م.

ويعتبر جلال طالباني هو الرئيس السابع في تاريخ العراق عموماً، والرئيس الثاني بعد الإحتلال الأمريكي، وهو الرئيس العراقي الغير عربي الوحيد في تاريخ العراق الحديث حيث أنه كردي الأصل.

تم إختياره رئيساً للحكومة الإنتقالية عام 2005 إبان الإحتلال الأمريكي، وتم إختياره لهذا المنصب من قبل الجمعية الوطنية الإنتقالية العراقية، وترشح بعد ذلك جلال طلباني لإنتخابات الرئاسة العراقية، وتم قبول طلب ترشحه وحصل على أغلبية الأصوت وتم إنتخابه رئيساً للعراق عام 2006.

وفي عام 2010 تم أتفاق الكتل الكردية الحائزة على غالبية الأصوات في مجلس الشعب العراقي بعد حصولهم على غالبية مقاعد في الإنتخابات التشريعية آنذاك، على ترشيح جلال طلباني لتولي ولاية رئاسية ثانية للبلاد.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.