مجلس الأمن السوداني يعتبر السودان منطقة كوارث طبيعية، ويعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 اشهر

أعلن مجلس الدفاع في السودان اليوم حالة طوارئ عامة في البلاد لمدة 3 أشهر، وأعتبر مجلس الأمن السودان منطقة كوارث طبيعية إبتداءاً من اليوم السبت.

مجلس الأمن السوداني يعتبر السودان منطقة كوارث طبيعية، ويعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 اشهر 3 5/9/2020 - 3:20 م

وقالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية “لينا الحاج” إن معدلات الفيضانات والسيول بلغت مستويات قياسية غير مسبوقة في السودان منذ العامين 1988 و1946 والذين بلغ منسوب النيل فيهما رقماً قياسياً.

واستعرض مجلس الامن السوداني برئاسة الجنرال عبد الفتاح البرهان حجم الخسائر المادية والبشرية التي تعرض لها المواطنون في السودان، وقال البرهان إن مجموع الوفيات بلغ 99 وفاة و46 إصابة خطيرة، علماً بأن الخسائر في الأرواح والخسائر المادية طالت 16 ولاية سودانية من مجموع الولايات السودانية الـ 18 مجلس الأمن السوداني يعتبر السودان منطقة كوارث طبيعية، ويعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 اشهر 1 5/9/2020 - 3:20 م

وقالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الحاج أن مجلس الأمن ووزارة الدفاع اعتبرت السودان منطقة كوارث طبيعية، علماً بأن حالة الطوارئ سيتم فرضها إبتداءاً من اليوم ولمدة ثلاثة أشهر، وأعلنت الوزيرة أيضاً تشكيل حكومتها لمجلس إدارة الكوارث والذي سيعمل على درء ومعالجة آثار السيول والأمطار.

يذكر ايضاً أن الخسائر المادية في الممتلكات بلغت أرقاماً قياسية غير مسبوقة من قبل، وتضرر من السيول والفيضانات أكثر من نصف مليون مواطن، وأدت السيول لانهيار أكثر من 19 ألف منزل بصورة كاملة بينما تعرض أكثر من 36 ألف منزل لانهيار جزئي، وتعرض 150 مرفق حكومي للانهيار، وتعرض التجار لخسائر فادحة بعد تعرض أكثر من 500 متجر ومخزن للانهيار الجزئي، كما نفقت أكثر من 5000 رأس من الماشية. مجلس الأمن السوداني يعتبر السودان منطقة كوارث طبيعية، ويعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 اشهر 2 5/9/2020 - 3:20 م