البرهان يقيل وزير الخارجية السوداني في ظل تصاعد الصراعات المسلحة

أصدر رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، قرارًا بإقالة وزير الخارجية المكلف علي الصادق، وفقًا لمصادر مطلعة، وقد تم تعيين حسين عوض الوكيل الحالي لوزارة الخارجية للقيام بمهام الوزير.

 

 

 

وزير الخارجية السوداني علي الصادق
وزير الخارجية السوداني علي الصادق


ويشار إلى أن حسين عوض قد عمل سفيراً للسودان في أوغندا وباكستان ورواندا وزامبيا، كما تولى منصب مندوب السودان لدى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا الكوميسا، وشغل منصب وزير مفوض في سفارة السودان لدى الكويت.
بالإضافة إلى ذلك فقد قام البرهان بإقالة ولاة كسلا والقضارف، وهما ولايتان تقعان شرق البلاد و تبعدان حوالي 410 كيلومترات عن العاصمة الخرطوم.

 

رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان
رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان


وتأتي هذه الإقالات في ظل تصاعد الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وتعتبر الفاشر ملجأً للعديد من النازحين الذين هربوا من الحرب التي استمرت لفترة طويلة بين الجانبين منذ عام.
وقد تزايدت اشتباكات الفاشر وهناك قلق من المجتمع الدولي بشأن مصير المدينة، حيث كانت تعد مركزًا رئيسيًا لتوزيع المساعدات والإغاثة.
وخلال العام الماضي وحده فقد تسببت الحرب في السودان في مقتل آلاف الأشخاص، بما في ذلك ما يصل إلى 15 ألف شخص في جنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور وفقًا لخبراء الأمم المتحدة.
ويأتي قرار البرهان في الوقت الذي أكملت فيه الحرب بالسودان عامها الأول وقد خلفت آلاف القتلى ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلاً، وقد تسبّبت الحرب بتشريد أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد