البدر العملاق يظهر في سماء الوطن العربي الأحد المقبل.. ما هي تأثيراته المتوقعة؟

تشهد سماء الوطن العربي الأحد المقبل 15 مايو 2022، ظهور القمر العملاق أو البدر العملاق، والذي يعد هو الأول من نوعه لعام 2022، حيث سيظهر القمر أكبر من حجمه المعتاد وإضاءته أكثر قوة، وهي ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر أقرب قليلا إلى الأرض من المعتاد، وهي ظاهرة مرتبط بعدد من التداعيات مثل المد والجذر.

القمر العملاق 2022

القمر العملاق 2022

وعند ظهور القمر العملاق 2022، تكون المسافة بين القمر والأرض أقرب ما يكون، حيث تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر ويعرف علميا باسم القمر الحضيض، وخلال البدر العملاق لشهر شوال المرتقب الأحد المقبل ستكون تلك المسافة هي 362,127 كيلومترا، ليشرق القمر من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس وفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة.

وقد تؤدي تلك الظاهرة إلى تغير لون المقر قليلا، ليصبح مكتسيا باللون البرتقال نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض، وسيظل يزين السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق شمس الإثنين بالتزامن من خسوف القمر المرتقب أيضا.

ووفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة، سيطلق على القمر بدرا عندما يكون بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث صبيحة يوم الاثنين الساعة 04:14 صباحا بتوقيت غرينتش وحينها سيكون أكمل نصف مداره خلال الشهر، ثم سيتبع ذلك بعد 11 ساعة و13 دقيقة وصوله إلى نقطة الحضيض وهي النقطة الأقرب له في مداره إلى الأرض وسيكون ذلك تحديدا عند الساعة 03:27 مساء بتوقيت غرينتش.

تأثيرات القمر العملاق 2022

ونتيجة لأن البدر سيكون عرضه الظاهري أكبر بنسبة 5.3٪ عن المتوسط فلن يلاحظ الكثيرين هذا الاختلاف بين القمر العملاق والبدر العادي، كما أنه سيؤدي لتأثيرات على كوكب الأرض تتمثل في ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي، وهما ظاهرتان تحدثان بشكل طبيعي في هذا الوقت من كل شهر، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى.

وسيؤدي القمر العملاق إلى ظاهر المد العالي الحضيضي كما ينخفض المد إلى أقل مستوى وذلك استثنائيا خلال القمر العملاق، فيما أكدت الجمعية الفلكية بجدة أنه نتيجة الاختلاف الناتج عن بدر شوال العملاق سيكون محدودا فهذا لن يؤثر على توازن طاقة باطن الأرض ومن غير المتوقع أن يحدث أي زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.