معلومات عن أول خسوف للقمر في 2022.. اعرف أماكن رؤيته

تشهد الأرض الليلة حدوث أول خسوف للقمر في عام 2022، حيث سيحدث خسوف القمر الكلي وسيكون مرئيا في الأمريكتين وأوروبا الغربية ومعظم إفريقيا، ويستمر ما يزيد عن خمس ساعات،

خسوف القمر 2022

خسوف القمر 2022

خسوف القمر 2022

ومن المتوقع أن تبلغ مدة مرحلة الخسوف الكلي للقمر نحو ساعة و25 دقيقة، أما مدة مراحل الخسوف كلها هي 5 ساعات و18 دقيقة ستبدأ في 01:32 صباحا وحتى 06:50 صباحاً بتوقيت غرينتش، وستكون بين الساعة 04:32 و09:50 صباحاً بتوقيت مكة، وفي الساعة الثالثة و32 دقيقة فجراً وحتى الثامنة و50 دقيقة بتوقيت القاهرة.

وسيكون الخسوف على مراحل وهي:

  • يبدأ الخسوف الجزئي مع دخول القمر إلى ظل الأرض ليظهر شكل ظل الأرض المتقوس على القمر
  • سيتبع ذلك بداية الخسوف الكلي مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض عند الساعة 06:29 صباحاً بتوقيت مكة والساعة الخامسة و29 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة (03:29 صباحاً بتوقيت غرينتش)
  • يمكن رصد القمر في الدقائق الأولى لبداية الخسوف الكلي بلون اخضر مزرق على إحدى حواف القمر
  • سيصل الخسوف الكلي ذروته العظمى عند الساعة 07:11 صباحاً بتوقيت مكة والساعة السادسة و11 دقيقة بتوقيت القاهرة و04:11 صباحاً بتوقيت غرينتش
  • هناك احتمال أن يتأثر مظهر القمر المخسوف بالرماد البركاني الذي قذفه انفجار (بركان تونغا) في 15 يناير الماضي، ووصل ذلك الرماد إلى ارتفاع 30 كيلومترًا في عمق طبقة الستراتوسفير، وفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة
  • سينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 07:53 صباحاً بتوقيت مكة و6:53 بتوقيت القاهرة 04:53 صباحاً بتوقيت غرينتش.
  • ثم تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي والتي تنتهي الساعة 08:55 صباحاً بتوقيت مكة والسابعة و55 دقيقة بتوقيت القاهرة و05:55 صباحاً بتوقيت غرينتش.

 

أماكن خسوف القمر في السعودية         

وعن إمكانية رؤية خسوف القمر في السعودية، فستشهد الأجزاء الغربية من السعودية فقط خسوف جزئي للقمر بنسبة صغيرة قبل شروق شمس الاثنين، وفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية في جدة، حيث سيكون القمر منخفضا نحو الأفق الجنوبي الغربي، ومن المرتقب أن يبدأ خسوف القمر الجزئي في نفس التوقيت عند الساعة 05:28 صباحاً بتوقيت مكة ( 02:28 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وستكون مواعيد الخسوف كما يلي:

قبل غروب القمر في مكة المكرمة بـ 15 دقيقة

وقبل غروب القمر في المدينة المنورة 10 دقائق

وقبل غروب القمر في جدة 16 دقيقة

وقبل غروب القمر في رابغ 13 دقيقة

وقبل غروب القمر في ينبع 14 دقيقة

وقبل غروب القمر في تبوك 13 دقيقة

وقبل غروب القمر في أبها 6 دقائق

وقبل غروب القمر في جازان 8 دقائق

حيث سيلاحظ وجود ظلمة أعلى يسار قرص القمر أثناء غروبه نتيجة لبداية دخوله إلى ظل الأرض، ثم بعد ذلك لا يمكن مشاهدة بقية مراحل الخسوف في السعودية وهي نهاية الخسوف محليا.

وقد أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة فلن تشهد الخسوف الجزئي وهذا يشمل دول الخليج العربي الإمارات والبحرين وعمان والكويت وقطر إضافة إلى العراق.

 

 

أماكن رؤية خسوف القمر في الوطن العربي           

ويمكن رؤية خسوف القمر في الوطن العربي، حيث سيكون خسوفا جزئيا، وذلك في الأجزاء الغربية مع غروب القمر في اليمن والأردن وفلسطين، كما سيشاهد جزئيا بنسبه صغيرة في غرب سوريا ولبنان.

وفي مصر أيضا سيشاهد خسوف القمر جزئيا في معظم أنحاء البلاد، وتظهر بداية الخسوف الكلي في أقصى غرب البلاد، وهذا سينطبق على السودان.

أما جزر القمر سوف تشهد خسوفا جزئيا، والصومال سيشهد خسوفا جزئيا في وسط وغرب البلاد، وفي ليبيا ستشهد بداية الخسوف الكلي في شرق البلاد وترصد ذروته العظمى في غرب البلاد.

أما في تونس سترصد الخسوف الكلي وذروته العظمى، حسبما أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أماكن رؤية خسوف القمر، أما في الجزائر ستشهد الخسوف الكلي وذروته العظمى في شرق البلاد في حين ستشاهد بداية وذروة ونهاية الخسوف الكلي في وسط وغرب البلاد.

ويمكن رؤية معظم مراحل الخسوف في المغرب وموريتانيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد