عاصفة “بيبارجوي” تصل لمستوى إعصار مداري من الدرجة الأولى وتتجه شرق المملكة

أكد أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، أ.د. عبدالله ‌المسند، أن العاصفة بيبارجوي تطورت وارتقت إلى مستوى إعصار مداري من الدرجة الأولى، وأشار إلى أن هذا التطور كان متوقعًا وفقًا للنماذج المناخية العالمية، كما أوضح أن الدرجة الخامسة هي الأعلى والأقوى في تصنيف الأعاصير.

الإعصار يزحف ناحية شمال الشمال الشرقي

وأوضح أن سرعة الرياح حول مركز الإعصار تبلغ نحو 136 كيلومترًا في الساعة، كما أشار إلى أن العاصفة حاليًا تبعد عن اليابسة العمانية بمسافة تقدر بحوالي 1100 كيلومتر، وعن اليابسة الباكستانية بمسافة تقدر بحوالي 1250 كيلومتر، وعن اليابسة السعودية بمسافة تقدر بحوالي 1450 كيلومتر، وعن اليابسة اليمنية بمسافة تقدر بحوالي 1500 كيلومتر.

الإعصار قد يتطور ويشتد ليبلغ الدرجة الثالثة

وأوضح أستاذ المناخ أن الإعصار يتجه نحو شمال الشمال الشرقي باتجاه جنوب جزيرة العرب وبحر عمان، وأشار إلى إمكانية تطور الإعصار وتعزيز قوته ليصبح إعصارًا من الدرجة الثالثة في غضون الـ 48 ساعة القادمة.

رياح نشطة على 12 منطقة

وفي تقريره اليومي عن حالة الطقس، أعلن المركز الوطني للأرصاد أن هناك رياح نشطة متوقعة في 12 منطقة، وتوقع المركز استمرار فرصة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة قد تسبب جريان السيول، وأوضح المركز أن هذه الحالة الجوية ستكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد في بعض مناطق جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة.

رياح مغبرة تحد من مدى الرؤية الأفقية

وفيما يتعلق بحالة الطقس، من المتوقع أن تكون هناك رياح مغبرة تحد من مدى الرؤية الأفقية في مناطق القصيم والرياض والمنطقة الشرقية، وستكون السماء غائمة جزئيًا مع وجود سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة في تلك المناطق، بالإضافة إلى ذلك ستشهد المناطق الجوف والحدود الشمالية وحائل وتبوك والمدينة المنورة نشاطًا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، مما سيحد من مدى الرؤية الأفقية في تلك المناطق.

الدفاع المدني يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر

يوصي الدفاع المدني بأخذ الحيطة والحذر خلال هطول الأمطار الرعدية في معظم مناطق المملكة، ويجب على الناس البقاء في أماكن آمنة وتجنب التواجد في مناطق تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية، هذا يهدف إلى تجنب أي مخاطر محتملة نتيجة للأمطار الغزيرة والفيضانات المحتملة، ومن الضروري أن يتبع الأفراد توجيهات الدفاع المدني والسلطات المحلية للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين خلال هذه الظروف الجوية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد