احتفال الإذاعة المصرية بالذكرى ال59 لافتتاح إذاعة القرآن الكريم

 

إذاعة القرآن الكريم

يوافق يوم 25 مارس الذكرى ال59 لافتتاح إذاعة القرآن الكريم، حيث انطلق الإرسال الأول لها في تمام الساعة السادسة صباحا يوم الأربعاء الموافق 11 دي القعدة عام 1383هـ الموافق 25 من شهر مارس عام 1964م.

تعد إذاعة القرآن الكريم أول إذاعة متخصصة بالإعلام الديني الموجه للعالم الإسلامي والعربي.

كيف ولدت فكرة إنشاء إذاعة للقرآن الكريم

إذاعة القرآن الكريم

في أوائل ستينات القرن الماضي ظهرت طبعة مذهبة فاخرة من المصحف الشريف مطبوعة على ورق فاخر وإخراج مميز، وقد تم رصد تحريفات مقصودة في بعض الآيات الكريمة، مما أثار القلق لدى المسئولين، وظهرت الحاجة الملحة لوضع آليات محددة توثق القرآن الكريم، وجاء اقتراح وزارة الأوقاف والشئون الاجتماعية في ذلك الوقت، وبدأت بتسجيل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم التي سجلت بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصري، على أن يتم توزيع هذا التسجيل على المسلمين في كل دول العالم الإسلامي.

أول جمع صوتي للقرآن الكريم

إذاعة القرآن الكريم

وبذلك كان هذا أول جمع صوتي للقرآن الكريم تم في عهد الرئيس الراحل الزعيم جمال عبد الناصر، وكان الجمع الأول للقرآن الكريم كتابي في عهد الخليفة أبو بكر الصديق خليفة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

إضافة البرامج الدينية إلى محطة القرآن الكريم

إذاعة القرآن الكريم

في عام 1966 بدأ إضافة بعض البرامج الدينية بنسبة 5% من وقت الإرسال.

في عام 1967 تم تسجيل ترتيل آخر للقرآن الكريم بصوت الشيخ محمود علي البنا، وبعده توالى تسجيل المصحف المرتل بأصوات عمالقة الترتيل في العالم الإسلامي من مصر، وهم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ مصطفى إسماعيل، والشيخ محمد صديق المنشاوي.

 اقتراح بإذاعة الآذان وبرامج التفسير بإذاعة القرآن الكريم

إذاعة القرآن الكريم

تقدم الشيخ محمد حافظ سليمان عضو مجلس الأمة عن محافظة سوهاج باقتراح بإذاعة آذان الصلوات، وإضافة المزيد من البرامج الدينية التي تهتم بتفسير القرآن الكريم، وشرح الأحاديث الشريفة والسنة الشريفة، حيث تمت الموافقة على الاقتراح وتنفيذه.

إذاعة القرآن الكريم تشارك البرنامج العام في نقل شعائر صلاة الجمعة

إذاعة القرآن الكريم

اعتبارا من عام 1977 بدأت إذاعة القرآن الكريم في الانضمام إلى إذاعة البرنامج العام من أجل نقل شعائر صلاة الجمعة بشكل منتظم مع استمرار الإرسال دون انقطاع على مدار اليوم.

إنشاء شبكة القرآن الكريم في عام 1994ممتد على مدار 24 ساعة

هكذا أصبحت إذاعة القرآن الكريم يتصل إرسالها على مدار 24 ساعة لتبث التلاوات بأصوات كبار المقرئين، والتوسع في البرامج الدينية من فتوى وتشريع وتفسير وعرض للأحاديث النبوية والسيرة العطرة المطهرة لتصل إلى المسلمين في كل بلاد العالم.

اقرأ أيضا

رمضان أحلى مع العبادة والفرحة

لماذا تسمى ليلة النصف من شعبان بعيد الملائكة؟

ليلة ختم القرأن

كيف تعوض الصغار على الصيام

ليلة استطلاع الهلال

 

.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد