لماذا يحظر تكرار العمرة في رمضان ؟.. وزارة الحج تجيب

يرغب الكثير من المسلمين في بقاع الأرض مشارقها ومغاربها، في القيام بأداء العمرة خلال شهر رمضان أكثر من مرة في العمر، نظرًا لجمالها وعظم الثواب والأجر، لقوله صلى عليه وسلم “عُمْرَةً في رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً” وفي رواية أخرى “حَجَّةً مَعِي”، فضلًا عن الاستمتاع بأداء صلوات التروايح والتجهد وجميع الفروض في بيت الله الحرام، وكذلك الإفطار داخل المسجد الحرام، غير أن وزارة الحج والعمرة السعودية، أصدرت قبل ساعات بيانًا يحظر بموجبه تكرار العمرة في رمضان للأشخاص.

لماذا يحظر تكرار العمرة في رمضان؟ وزارة الحج السعودية تجيب

لماذا يحظر تكرار العمرة في رمضان؟ وزارة الحج السعودية تجيب

سنعرض لكم الجواب الذي أوردته وزارة الحج والعمرة السعودية، وتناقلته مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية خلال الساعات القليلة الماضية.

حظر تكرار العمرة في رمضان

وزارة الحج والعمرة السعودية
وزارة الحج والعمرة السعودية

في أحدث بياناتها، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه من حق كل شخص أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك لمرة واحدة في العمر فقط، على ألا يسمح بتكرارها، لمنح الفرص للكافة لأداء المناسك.

الوزارة السعودية أوضحت أيضًا، أن الاكتفاء بأداء العمرة لمرة واحدة في رمضان، سيسهم بنسبة كبيرة في منح الفرصة للبقية بأداء المناسك بكل يسر وطمأنية.

تطبيق نسك

تطبيق نسك لأداء العمرة
تطبيق نسك لأداء العمرة

في السياق ذاته، أشارت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن تصريح أداء العمرة ينبغي أن يتم إستصداره عبر تطبيق “نسك”، مع ضرورة الالتزام بالموعد المحددة.

وبينت الوزارة، أنه غير متاح التعديل على مواعيد العمرة، لكن يمكن إلغاء الموعد بواسطة تطبيق “نسك” قبيل دخول الوقت المحدد له، مع إصدار تصريح جديد.

كما أوضحت “الحج والعمرة” أن المواعيد عبر التطبيق يتم تحديثها بشكل دوري، منوهة إلى عدم القلق حال على عدم العثور على موعد الحجز، حيث يمكن البحث عنها مجددًا في وقتٍ لاحق.

كانت الوزارة السعودية قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ أيضًا، أنه وحرصًا على سلامة جميع المعتمرين، فإنه يتاح للمواطنين والمقيمين استخراج تصاريح العمرة من خلال تطبيق “توكلنا”، على ألا يكون المتقدم مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” أو مخالط لمصاب.

جدير بالذكر، أن تطبيق “نسك” يمكن الحصول عليه عبر متجري “Apple Store” أو “Google Play”، المتاحين لمستخدمي أجهزة أيفون بنظام IOS والأندرويد android.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد