أفكار بسيطة لوجبة السحور غير مكلفة

حثنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، على تناول وجبة السحور فقد كان الحبيب المصطفى يقول لأصحابه ” تسحروا فإن في السحور بركة”، وذلك لكونه يمد الجسم بما يلزمه من القوة والطاقة، من أجل القدرة على العمل والاجتهاد في نهار رمضان، ولهذا تعمل الأم على أن تكون وجبة السحور متنوعة ومتكاملة حتى تمد أفراد أسرتها بما يلزمهم من الفيتامينات، وبسبب حالة الغلاء وارتفاع الأسعار التي يشهدها العالم بأكمله، نقدم لكم اليوم بعض أفكار بسيطة لوجبة السحور غير مكلفة، يمكن الاستعانة بها من أجل تقديم مختلف يوميا على مائدة طعام الأسرة دون أن تسبب ارهاق لميزانية البيت.

أفكار بسيطة لوجبة السحور غير مكلفة

أصناف متنوعة على مائدة السحور

و بداية هيا بنا نستعرض الأصناف التي يجب أن تكون يوميا على مائدة الأسرة، في خلال وجبة السحور، لما فيها من فوائد كثيرة لصحة الجسم، نذكر منها على سبيل المثال:

الألياف:

يجب الحرص على تناول كل الأطعمة الغنية بالألياف، لكونها تهضم ببطء مما يساعد على الشعور والاحساس بالشبع لفترات طويلة، مثل: الفواكه غير المقشرة.

البروتينات:

وبالطبع نحن لا نشير هنا الى البروتينات الحيوانية، والتي أصبحت اليوم مرهقة لميزانية الكثير من الأسر، بل اننا نقدم لكي اليوم عزيزتي البديل، حيث تعتبر منتجات الألبان، مثل: الحليب، وكذلك الجبن غير المملح حتى لا تصاب بالعطش، والبيض، والأفوكادو، وأخيرا الطحينة والتي يمكن أن تتواجد دائما بين السلطات سواء في فطور رمضان أو السحور.

الابتعاد عن شرب الكافيين:

حيث أن الكافيين يسبب كثرة التبول، وهو ما يؤدي إلى حدوث الجفاف عند الصائم، ولهذا ينصح خبراء التغذية دائما بضرورة تجنب جميع مشروبات الكافيين، مثل: القهوة، وكذلك الشاي، والمشروبات الغازية بأنواعها.

تناول الكربوهيدرات المعقدة:

وهنا نؤكد على أن الكربوهيدرات هي المعقدة، وليست العادية أي المكرونة والأرز وغيرها، بل هنا نقصد الشعير، والقمح، وكذلك الشوفان، بالإضافة إلى الفاصولياء، والعدس بأنواعه.

7 افكار مختلفة لمائدة سحور صحية لا تسبب اي سمنة أو زيادة في الوزن في شهر رمضان

أطباق غير مكلفة لوجبة السحور

هيا بنا نستعرض عدد من الأصناف الغير مكلفة،و التي يمكن تقديمها يوميا على مائدة سحور الأسرة، ومنها:

  • الفول: ” بالبيض، بالطحينة والليمون، بالطماطم، بالسلطة، بالثوم، بالسمنة البلدي، شوربة الفول النابت والتي سوف ندرج لكم طريقتها لاحقا بالكامل، وغيرها من الطرق المختلفة لإعداده”.
  • شوربة العدس بدون شعرية.
  • البطاطس: “البيوريه، المحمرة، المقلية، المهروسة”.
  • الجبنة القريش، وغيرها من أنواع الجبنة ولكن يفضل القريش لكونها خفيفة الملح ولا تسبب العطش.
  • شوربة الشوفان
  • البيض “: مسلوق، مقلي، عيون، شكشوكه “.
  • الزبادي: ويمكن اضافة اليه قطع من الفواكه لرفع قيمته الغذائية.
  • الماء: ويجب على الصائم أن يتناول الكثير من الماء خلال الفترة بين الفطور والسحور.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد