عودة حركة المرور في بغداد بعد رفع حظر التجوال بعد دعوة مقتدى الصدر أنصاره بالانسحاب

عادت حركة المرور اليوم الثلاثاء الموافق 30 / 8 / 2022م، في شوارع العاصمة العراقية بغداد، وكافة المحافظات، وذلك بعد أن تم رفع حالة حظر التجول، وكان هذا بعد دعوة الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر لأنصاره بالانسحاب من وسط بغداد ومن أمام البرلمان، وإلغاء الاعتصام، واعتذر الصدر للشعب العراقي بعد يومين تقريبا من الاشتباكات بين جماعات شيعية متنافسة.

يشار إلى أن قيادة العمليات المشتركة العراقية، كانت قد قررت أمس الاثنين، فرض حظر التجوال في بغداد، وباقي المحافظات، بسبب التطورات العنيفة التي شهدتها المنطقة الخضراء.

وقال الصدر اليوم في مؤتمر صحفي: “ما يحدث ليست ثورة، لأنها ليست سلمية، الدم العراقي حرام”، وأضاف الزعيم الشيعي: “إن العراق بات الآن أسيرا للفساد والعنف”، وارتفعت حصيلة المواجهات العنيفة المسلحة على مدار ما يقرب من يومين، حتى وصلت إلى ثلاثين قتيلا في عامة أرجاء العراق.

ومن جانبه، أشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بدعوة زعيم التيار الصدري، إلى وقف العنف، وأكد على أن تلك الدعوة تمثل أعلى مستويات الوطنية، والحرص على عدم إسالة الدم العراقي.

وفي تغريدة له على موقع “تويتر”، قال الكاظمي: “إن كلمة مقتدى الصدر تحمل الجميع مسؤولية أخلاقية، ووطنية بحماية مقدرات العراق، والتوقف عن لغة التصعيد السياسي، والأمني، والشروع في الحوار السريع المثمر لحل الأزمات”.

وكانت عمليات بغداد اليوم تعمل على تأمين انسحاب أنصار التيار الصدري من المنطقة الخضراء، وعادت حركة المرور في بغداد إلى طبيعتها.

جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية، كانت قد دعت اليوم جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق، للوقوف صفا واحدا، للحفاظ على مقدرات الشعب العراقي الشقيق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد