لأول مرة:- 6 منتخبات آسيويّة ستُشارك في كأس العالم في قطر 2022

تعلمنا من كرة القدم دائما أنها تفاجأنا بأحداثها وغرابتها وقلب النتائج، ولكن هذه المرّة أدهشتنا من نوعٍ آخر وللمرة الاولى بتاريخ عالم المُستديرة وتحديداً في كأس العالم الذي سيُقام في قطر هذا العام 2022.

حيث ستشارك ولأول مرة في تاريخ كأس العالم “6” دول من قارة آسيا للعب بعد تحقيق هذا الرقم القياسي في نسختها القادمة من البطولة.

من هي المنتخبات الـ”6″ الآسيوية:-

1- استراليا:-

ضمنت استراليا مكانا لها في كأس العالم بعد فوزها على منتخب “بيرو” بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 يوم الإثنين الماضي. والمشاركة كذلك في مسابقات الاتحاد الآسيوي لكاس العالم في قطر.

وتتعتبر هذه المرة السادسة التي تتأهل فيها أستراليا في تاريخها إلى النهائيات العالمية، آخرها هو الوصول إلى دور الـ16 في كأس العالم الذي أُقيم في ألمانيا 2006 آنذاك، وخرجت على يدِ إيطاليا صاحبة اللقب وقتها.

من جانبه أعلن الشيخ سلمان على موقعه الإلكتروني: “إنّ هذا زمن قارة آسيا، ولا يوجد طريقة أفضل للتأكيد على هذه الاحتفالية إلا من خلال تأهل رقم قياسي يبلغ 6 منتخبات من قارة آسيا إلى كأس العالم، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة”. وذلك حسب ما ذكره في تصريحات نشرها الاتحاد الآسيوي.

2- قطر:-

قطر هي أول منتخب متأهل لنهائيات كأس العالم، كونها البلد المنظم والمضيف، وأول دولة في الشرق الأوسط والوطني العربي تُقام على ارضه هذه البطولة. وتُعد المرة الاولى لقطر في الوصول إلى كأس العالم والمشاركة به.

يُذكر أنّ القرعة التي جرت في شهر ابريل الماضي قد أطاحت المنتخب القطري في المجموعة الأولى رفقة كُلٌ من ” هولندا، والسنغال، والإكوادور”.

3-المملكة العربيّة السعوديّة:-

نجح المنتخب السعودي بالوصل إلى نهائيات كأس العالم بعد أداء ومستوى مميزيْن قدمه في التصفيات، واحتلّ المركز الأول في المجموعة الأولى من خلال الحصول على 23 نقطة تحت قيادة المدرب الفرنسي “هيرفي رينارد”.

هذه المرّة السادسة تبلغ السعودية كأس العالم في تاريخها والثانية على التوالي، وأفضل إنجاز لها كان في 1994 في الولايات المتحدة، والذي تأهلت فيه إلى دور الـ16 وودعته أمام السويد، ولم تتمكن من تكرار هذا الإنجاز بعد ذلك. ويلعب المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة التي تضمّ منتخبات، “الأرجنتين، والمكسيك، وبولندا”.

4-اليابان:-

ترشحّت اليابان عقِبَ حلّها ثانيةً في مجموعتها خلف السعودية، ويُعتبر وجودها في الكأس المرة السابعة في النهائيات بعد أعوام 1998 و2002 و2006 و2010 و2014 و2018.

تاريخياً استضافت اليابان نهائيات كأس العالم بالمشاركة مع كوريا الجنوبية في عام 2002، وقدمت آنذاك أفضل نسخة لها، لكنها لم تكتمل فقد ودعت البطولة في الدوري الـ 16 على وقع الهزيمة بهدف دون رد أمام منتخب تركيا.

تصدّرت اليابان في المجموعة الخامسة في كأس العالم في قطر مواجهات قوية ستجمعها مع “ألمانيا، وإسبانيا، وكوستاريكا”.

5-إيران:-

نجحت إيران في نهائيات كأس العالم بتصدرها المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية بمجموع 25 نقطة، وذلك للمرة السادسة في تاريخها. وترتيب إيران في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات قوية هي ،”إنجلترا، والولايات المتحدة، وويلز”.

على الرغم من أنّ إيران أنجح المنتخبات على المستوى الآسيوي، فإنه لم يُسجل حضورا مميزاً ولم يتمكن من تجاوز الدور الأول في تاريخ مشاركاته في جميع سنوات كأس العالم السابقة.

6- كوريا الجنوبيّة:-

احتلت كوريا الجنوبية مكاناً في نهائيات كأس العالم في قطر برصيد 23 نقطة وضعتها ثانية بعد إيران في المجموعة الأولى.

ولدى كوريا الجنوبيّة أفضل السجلات في تاريخ مشاركات المنتخبات الآسيوية، حيث وصلت إلى النهائيات في 10 مناسبات سابقة، أعوام 1954 و1986 و1990 و1994 و1998 و2002 و2006 و2010 و2014 و2018.

ويُعتبر كأس العالم 2002 الذي أُقيم وقتها على أرضها بالمشاركة مع اليابان، الأفضل للمنتخب الكوري الجنوبي، بعدما سجل نتائج مميزة أوصلته للدور نصف نهائي، قبل الهزيمة أمام نظيره الألماني.

وحلّت كوريا الجنوبية في المجموعة الثامنة إلى جانب “البرتغال، وغانا، والأوروغواي”.

المجموعة الآسيوية الـ 6 المُشاركة في كأس العالم قطر 2022 حسب القُرعة

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد