لمستخدمي هواتف أندرويد.. أحذر هذه الطرق الاحتيالية ستكلفك الكثير

حذر فريق الأمن السيبراني لبرنامج مقاومة الفيروسات الشهير “Avast” أصحاب الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، حيث تتعرض هواتفهم الذكية لعملية احتيالية يمكنها أن تكلفهم مبالغ كبيرة دون أن يدروا، فطبقاً للمعلومات التي كشفها الفريق، هناك تكتيكات احتيالية أطلق عليها خبراء “Avast” إسم “SMS Factory”، تقوم هذه التكتيكات بإظهار تنبيهات للمستخدم لعرض مجانية لبعض الألعاب المتميز، والأفلام الرائجة، وأفلام البالغين، ولكنها في حقيقة الأمر فخ لعملية احتيال كبيرة يكون المستخدم هو ضحيتها.

عمليات احتيالية يتعرض لها أصحاب هواتف أندرويد

تبدأ عملية الاحتيال بتنبيهات بسيطة تحث صاحب الهاتف في حالة الاستجابة لها بتنزيل تطبيق يتيح للمستخدم الاستفادة من العروض على الألعاب والأفلام المجانية، وبمجرد تنزيل التطبيق يبدأ هذا التطبيق الخبيث في إرسال رسائل نصية لبعض الأرقام المميزة التي تقوم بتحميل صاحب الهاتف “الضحية” مصروفات وتكاليف باهظة.

بعدها يختفي التطبيق تماماً من الهاتف، ثم يقوم بإعادة تسمية نفسه ليصبح من المستحيل الوصول إليه والتخلص منه، ومع مرور الأيام يستمر في استنزاف أموال صاحب الهاتف، والتي يمكن أن تصل سنويا إلى 320 دولار يفاجئ بها صاحب  الهاتف أثناء سدادة فاتورة الهاتف.

طريقة الحماية من هذا التطبيق

أوضح فريق “Avast” أن ضحايا التطبيق كثيرين جداً حول العالم، حيث أنهم اكتشفوا وحدهم ما يقرب من 165000 ضحية لهذا التطبيق الخبيث، وهذا معناه أن ما لم يكتشف هو أضعاف هذا الرقم، وبين الفريق أن أكثر الضحايا في روسيا والبرازيل والأرجنتين وتركيا، كما تم رصد بعض الضحايا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوربا.

وأوصى فريق “Avast” مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد بعدم تنزيل أي تطبيقات إلا من خلال متجر “جوجل بلاي”، كما أوصى فريق الأمن السيبراني بتعطيل الرسائل القصيرة المميزة من على هواتفهم أو على الأقل تقييدها على الشبكة التي يستخدموها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد