جوجل GOOGLE يحتفل اليوم السبت 23 أبريل بالفنانة العراقية نزيهة سليم.. تعرف عليها وشاهد الفيديو

ظهرت صورة الفنانة العراقية #نزيهة_سليم اليوم على محرك البحث #جوجل (#GOOGLE)  تكريما وتقديرا لها، من منطلق اهتمام جوجل بدور المرأة التنويري في العالم، وحرصه على إلقاء الضوء على النماذج العظيمة للمرأة في العالم كله.

تكريم نزيهة سليم

جوجل يكرم نزيهة سليم

واليوم نتعرف معا على اسباب هذا التكريم، ونلقي الضوء على شخصية عظيمة استحقت هذا التكريم، ونعرض أيضا فيديو خصص للتعريف بها، ومتابعة مشورها الفني، والتعريف بأسرتها.

والآن إلى التفاصيل.

تكريم نزيهة سليم

 

جوجل (GOOGLE) يحتفل بالفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم

وضع محرك البحث جوجل (GOOGLE) صورة الفنانة التشكيلية نزيهة محمد سالم على محرك البحث تقديرا  لدورها الفني والإنساني.

ولدت نزيهة محمد سليم في مدينة اسطنبول التركية لأبوين عراقيين، في مثل هذا اليوم 23 أبريل من عام 1927، حيث كان الأب محمد سالم يعمل ضابطا في الجيش.

وقد عرف عن أسرتها ولعها وبراعتها في الفنون التشكيلية، حيث ظهر منها العديد من الفنانين التشكيليين المشهورين أمثال #سعاد_سليم، و#نزار_سليم، و#جواد_سليم، الذي شارك في تصميم وتنفيذ نصب مشهور في بغداد وهو #نصب_الحرية

تكريم نزيهة سليم

 

أعمال تشكيلية شهيرة للفنانة نزيهة سليم

ظهر للفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم Naziha_Salim# العديد من الأعمال الفنية التشكيلية مثل “شباك بنت الجلبي”، و”ليلة عرس”، “أفراح المرأة”، “صانع اللحف”، “الدخلة”.

وللأسف الشديد فإن معظم أعمالها الفنية قد تعرض للسرقة في فترة الغزو الأمريكي للعراق، حيث كانت تلك الأعمال محفوظة في المتحف العراقي ضمن مركز صدام للفنون. ولم يتم العثور سوى على 6 لوحات فقط هي (امرأة مستلقية، بائع البطيخ، الأهوار، الحرب، الجدة،، بورترية لفتاة)، وقد تلفت بعض أجزاء إحدى اللوحات.

تكريم نزيهة سليم

 

لمحة عن حياة الفنانة العراقية نزيهة سليم

درست الفنانة نزيهة سليم في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وتخرجت منه في عام 1947، واستكملت دراستها في #باريس عن طريق بعثة رسمية، وتعد نزيهة سليم أول سيدة عراقية تدرس الفنون خارج البلاد.

تخرجت نزيهة سليم من (#البوزار) المعهد العالي للفنون الجميلة في عام 1951، وكانت قد تخصصت في رسم الجداريات، وتتلمذت على يد الفنان الشهير (فرناند ليجيه)، والفنان (سوفربي).

استكملت نزيهة سليم دراستها الفنية بإضافة عام للزمالة في ألمانيا الشرقية، حيث تخصصت في رسوم المسرح، ورسوم الأطفال، واكتسبت المزيد من الخبرات في التطعيم بالأنامل.

تكريم نزيهة سليم

 

مشاركات نزيهة سليم في الفعاليات الفنية

شاركت الفنانة نزيهة سليم في إنشاء جماعة الفن الحديث مع مجموعة من الفنانين هم: الفنان ساكر حسن آل سعيد، وجواد سليم، ومحمد غني حكمت، وذلك في عام 1953/ 1954.

وشاركت أيضا في تأسيس “جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين”، بالإضافة إلى عملها كأستاذة في معهد الفنون الجميلة، والذي استمر حتى عام 1982.

تكريم نزيهة سليم

 

 

شاهد فيدو عن حياة الفنانة نزيهة سليم

https://www.youtube.com/watch?v=sYxAeI6J9LE

اقرأ أيضا

لوحة فنية لمارلين مونرو تباع في المزاد بمبلغ لا يصدق

جوجل يكرم المهندسة العراقية زها حديد


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد