وفاة عالم فيزيائي كبير استطاع المساهمة في تحسين حياة البشر بشكل لا يوصف

توفى عن عمر يناهز الـ 100 عام العالم الفيزيائي الأمريكي جون غودِناف، والي كان أحد مبتكري بطارية الليثيوم أيون القابلة للشحن المعروفة، كما حصل مع شريكه البريطاني والياباني بذلك الاختراع جائزة نوبل للكيمياء بعام 2019.

واعلنت جامعة تكساس التي كان يزاول فيها غودِناف مهمة التدريس منذ عام 1986، عن وفاته يوم الأحد الماضي.

وأشار رئيس الجامعة جاي هارتزل في بيان له، أن هذا الفيزيائي الجليل المولود بعام 1922 في ألمانيا، قام بترك إرث علمي واسع وكبير، بالإضافة إلى أن اكتشافاته أدت إلى تحسين حياة مليارات البشر.

ومازال جون حتى وقتنا هذا، الأكبر سناً من ضمن الفائزين بجائزة نوبل منذ ظهورها، واستطاع أن ينالها في سن 72 مع عالِمَي الكيمياء البريطاني ستانلي ويتينغهام والياباني أكيرا يوشينو.

اختراع بطاريات الليثيوم أيون

يذكر أنه بعد الأزمة النفطية في السبعينات، عمل الأستاذ في جامعة بينغهامتون الأميركية راهناً ستانلي ويتينغهام على البحث عن مصدر غير أرضي للطاقة، وكان يعمل في هذا الوقت في شركة “إكسون”.

وأدت أبحاثه في الاخير إلى إنتاج الطاقة من عنصر الليثيوم، وهو يعتبر معدن خفيف بشكل كبير لدرجة أنه يمكنه الطفو على سطح الماء.

وبعد ذلك قام الأستاذ بجامعة تكساس في أوستن جون غودِناف، برفع خصائص هذا الابتكار، وذلك من إنتاج الطاقة من أكسيد المعدن بدلاً من ثاني الكبريتيد.

وعند حلول عام 1980، تم إثبات أن الدمج بين أكسيد الكوبالت وأيونات الليثيوم يمكن أن ينتج ما يصل إلى 4 فولتات تقريباً.

وفاة عالم فيزيائي كبير استطاع المساهمة في تحسين حياة البشر بشكل لا يوصف
وفاة عالم فيزيائي كبير استطاع المساهمة في تحسين حياة البشر بشكل لا يوصف

وبعد تلك الاكتشافات العظيمة، في عام 1985، ابتكر أكيرا يوشينو صاحب الـ71 عاماً أول بطارية.

وقال غودِناف عندما نال على جائزة نوبل “أنا سعيد جداً لأن اكتشافي ساعد على التواصل في مختلف أنحاء العالم. نحن بحاجة إلى بناء علاقات وليس إلى الحروب”.

وأضاف “أكون سعيداً إذا استخدمه الناس للخير لا للشر”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد