مؤسسة نوبل السويدية تلغي دعوات روسيا وإيران وبيلاروسيا لحضور حفل جائزة نوبل

أرشيف حفل توزيع الجوائز في ستوكهولم ( الصورة: وكالة فرانس برس )

 

الرئيس الروسي بوتين

مصدر الصورة صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية

أعلنت مؤسسة نوبل، وهي الهيئة السويدية المسؤولة عن توزيع أرفع جائزة في العالم، خلال إجازة نهاية الأسبوع، أنها ألغت الدعوة التي وجهتها لممثلي روسيا وبيلاروسيا وإيران لحضور حفل توزيع الجوائز في ديسمبر. وأنه تم إلغاء الدعوة، بعد يومين فقط من الإعلان عنها، في أعقاب الغضب الذي أثاره القرار وتهديدات السياسيين المحليين في السويد بمقاطعة الحدث.

 

كما أعلنت أيضًا المؤسسة، يوم الخميس الماضي، أنه على عكس الاحتفال السابق العام الماضي، عندما تمت مقاطعة الدول الثلاث بسبب غزو روسيا لأوكرانيا والقمع في وقت «احتجاجات الحجاب» في إيران، سيتم الآن دعوة ممثليها بهدف نشر «الرسائل المهمة لجائزة نوبل» إلى البلدان التي لا تشارك أنظمتها هذه القيم.

 

وأوضح مدير مؤسسة نوبل فايدر هيلغيسن، أن الدعوة تهدف إلى مكافحة الاتجاه العالمي المتنامي الذي يتم فيه تقليل الحوار بين أولئك الذين يحملون وجهات نظر متعارضة. قائلًا: نحن الآن نوسع دعواتنا للاحتفال وتسهيل فهم جوائز نوبل وأهمية العلم الحر والثقافة الحرة والمجتمعات الحرة وغير العنيفة.

 

 

حفل توزيع جوائز «نوبل» في استوكهولم العام الماضي_ صحيفة العرب الأولى الشرق الأوسط

 

إلا أن القرار أثار غضبًا كبيرًا، وفي ظل تهديدات السياسيين السويديين بمقاطعة الحفل، أعلنت المؤسسة الليلة الماضية أنها ستلغي الدعوة. وقالت: نحن على دراية بردود الفعل القاسية في السويد، لذلك قررنا تكرار انحراف العام الماضي عن إجراءاتنا الروتينية وعدم دعوة سفراء روسيا وبيلاروسيا وإيران إلى الحفل.

 

وعلى جانب آخر، تم سماع انتقادات لدعوة ممثلي الدول ليس فقط في السويد ولكن أيضًا في أوكرانيا، ورحبت وزارة الخارجية في كييف الليلة الماضية بقرار إلغائها. وقال المتحدث باسم الوزارة أوليه نيكولينكو: “هذا انتصار للإنسانية”. وأضاف «شكرا لكل من طالب باستعادة العدالة».

كما رحبت زعيمة المعارضة في بيلاروسيا المنفية سفيتلانا تيخانوفسكايا بالقرار بعد أن طالبت، يوم الاثنين، بعدم التعاون مع نظام الديكتاتور ألكسندر لوكاشينكو غير الشرعي. وقالت بعد إلغاء الدعوة هذه علامة واضحة على التضامن مع شعبي بيلاروسيا وأوكرانيا.

 

كما أعرب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، عن معارضته للدعوة خلال إجازة نهاية الأسبوع، حيث غرد بعد إلغائها على الشبكة الاجتماعية X (تويتر سابقا): «أظهرت الردود العديدة والقوية أن السويد تقف دون قيد أو شرط مع أوكرانيا في مواجهة حرب روسيا ضدها». حتى العائلة المالكة السويدية رحبت بإلغاء الدعوة وقالت إنها تعتبرها تطورًا إيجابيًا. وأكد القصر الملكي أن الملك كارل غوستاف السادس عشر، سيمنح الجوائز للفائزين في الحفل في العاصمة السويدية ستوكهولم، كما حدث في الماضي.
جائزة نوبل_ مصدر الصورة المشهد العربي (موقع إخباري في عدن)

 

 

 

وعلى الرغم من إلغاء الدعوة لحضور الحفل في العاصمة السويدية، إلا أن الحفل المنفصل الذي ستمنح فيه جائزة نوبل للسلام في النرويج، تمت دعوة ممثلي روسيا وبيلاروسيا وإيران. وفقًا لإرادة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل، سنذكر أن الجائزة في هذه الفئة مقسمة بشكل منفصل عن الفئات الأخرى في مجالات العلوم والاقتصاد والأدب. يتم اتخاذ القرار بشأن الفائز بجائزة نوبل للسلام أيضًا من قِبل لجنة منفصلة عن اللجنة السويدية التي تختار الفائزين الآخرين، والتي يتم تعيين أعضائها من قِبل البرلمان النرويجي.
علما النرويج والسويد_ مصدر الصورة راديو التنوع النرويجي

 

وأعلنت اللجنة النرويجية، الليلة الماضية، أنها ستواصل إجراءاتها الحالية، ودعت جميع ممثلي الدول العاملة في أوسلو. كما أكدت أن الهدف هو نشر رسالة الجائزة إلى تلك البلدان: «وهذا ينطبق أيضًا على البلدان ذات الأنظمة الاستبدادية التي تشن حروبًا ضد دول أخرى أو ضد شعوبها، حروب يعارضها الفائزون بجائزة نوبل للسلام».

 

 

وسيتم الإعلان عن جوائز نوبل لهذا العام في أوائل أكتوبر، وسيحصل عليها الفائزون والفائزات في احتفالات متزامنة في ستوكهولم وأوسلو في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة ألفريد نوبل في عام 1896.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد