وزير الخارجية المصري يكشف حقيقة بناء منطقة عازلة في سيناء للشعب الفلسطيني

تحدث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مساء أمس السبت في مؤتمر مؤتمر ميونيخ للأمن، موضحاً موقف مصر من بناء منطقة عازلة في سيناء للشعب الفلسطيني والنازحين من غزة.

تصريحات وزير الخارجية المصري

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري: “أن الصراع لم يبدأ في السابع من أكتوبر وهناك حقوق فلسطينية مشروعة ويجب أن يعيش الجميع في أمن وسلام”.

وعن بناء منطقة آمنة للمدنيين قال وزير الخارجية المصري: “لا ننوي إعداد أي أماكن آمنة للمدنيين في غزة، والحديث عن بناء جدار على حدود مصر مع غزة هو مجرد افتراض ونحن نجري صيانة فقط “.

كما قال وزير الخارجية المصري، أن أي عمليات عسكرية شاملة في غزة ستكون لها تداعيات إنسانية كارثية ويجب ألا نقبل قتل المدنيين وعلينا البحث عن مستقبل أفضل بدلاً من أن نعلق في جولات من الانتقام.

حديث وزير الخارجية القطري

وتحدث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني قائلاً: “حققنا تقدما بالأسابيع الماضية بشأن اتفاق لكن واجهتنا خلافات بالأيام الأخيرة وهناك صعوبات في الوضع الإنساني في مسار المفاوضات”.

وقال وزير الخارجية القطري: “لا نرى سببا لاستمرار الحرب ووقفها سيؤدي إلى عودة الأسرى، ونحتاج إلى تطبيق المبادئ على الجميع وشعوبنا بدأت تطرح أسئلة عن مواقف دول الغرب”.

وأضاف: “شاهدنا تزايد الاستيطان والاستفزازات بالمواقع المقدسة والجميع يريد أن يرى مستقبلاً أفضل لشعوب المنطقة”.

وقد تحدث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في ذات السياق قائلاً: أوضحنا للأمريكيين وغيرهم أن الأولوية للتعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة والحل الوحيد للاستقرار هو إقامة دولة فلسطينية “.

وتابع: “الرد الإسرائيلي غير المقيد وقتل نحو 30 ألف شخص في غزة يؤجج المشاعر بالمنطقة، وما تقوم به إسرائيل في غزة سيدفع بجيل جديد نحو التطرف وأفعال إسرائيل لن تزيدها أمنا “.

وعن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والكيان الإسرائيلي قال وزير الخارجية السعودي، أنه لا يوجد علاقات بيننا وبين إسرائيل ولا نتحدث معهم مباشرة.

عدد الشهداء في غزة 

أعلنت الصحة الفلسطينية اليوم عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 28985 غالبيتهم من النساء والأطفال، و 68883 جريحاً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى، أن أكثر من 50 شهيداً و150 مصاباً وصلوا للمستشفى جراء قصف الاحتلال منذ مساء أمس، وعدد الشهداء والمصابين مرشح للارتفاع مع استمرار عمليات البحث تحت الأنقاض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد