“هناك ملك واحد”.. تعرف على أسباب العداوة بين جماهير ليفربول وتشارلز بيوم تتويجه

قامت جماهير نادي ليفربول لكرة القدم بنشر عبارات مثيرة للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي في يوم تنصيب الملك تشارلز رسميًا كملك لبريطانيا، وبينما كان الملك يتجه إلى كنيسة ويستمنستر لتتويجه بشكل رسمي، انتشرت حملة جديدة من جماهير ليفربول تمجد أسطورة النادي كيني داغليش، الملقب بـ”الملك”، حيث تم تداول عبارة “هناك ملك واحد” كتحدي للملك الجديد، وتم تداول صورة للنجم الأسكتلندي كيني داغليش، مرفقة بعبارات مثل “الملك الوحيد الذي يستحق أن أتبعه” و”هناك ملك واحد وهو كيني”، ومن المعروف أن سكان مدينة ليفربول يعارضون العائلة الملكية البريطانية منذ فترة طويلة.

ما هي سبب تلك المشاكل؟

تشير التقارير إلى أن مدينة ليفربول كانت من بين المدن التي تضررت كثيرًا خلال فترة السبعينيات والثمانينيات بسبب التهميش الاقتصادي الذي تعرضت له المملكة المتحدة، حيث انخفض مستوى التصنيع وتفاقمت الأوضاع الاجتماعية.

وتسببت هذه الأزمات في حدوث توترات بين الشرطة والسكان، وفي عام 1981، اندلعت أعمال شغب في ليفربول لمدة تسعة أيام احتجاجًا على الأوضاع الصعبة.

وبعد هذه الأحداث، أصبح سكان ليفربول يشعرون بالغربة والانفصالية عن باقي أجزاء البلاد، وهذا كان سببًا لتنامي المشاعر المناهضة للمؤسسات الملكية، وخاصة بعد كارثة “هيلزبره” في عام 1989 وكيفية تعامل الدولة معها.

وقال بعض متابعي الفريق أن عدم احترام النشيد الوطني من قبل بعض جماهير ليفربول هو طريقة للتعبير عن معارضتهم لما كان يجري في تلك الفترة، وهو أيضًا فرصة للتعبير عن هذه المشاعر أمام الجماهير العالمية.

وفي حديثه مع إذاعة “بي بي سي”، صرح أحد مشجعي الفريق، جون جيبونز، بأن هذه المسألة تهم جماهير ليفربول بشكل كبير، حيث تسعى المدينة للتحدث بصوت عالي حول ضرورة العيش في مجتمع أكثر عدلاً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد