نقص حاد في الوقود والامدادات الطبية… منظمة الصحة العالمية تحذر من قرب انهيار القطاع الصحي في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تدهور القطاع الصحي في غزة واقترابه من الانهيار، مع مرور الساعات، حيث تتناقص الفرص المتاحة لمنع وقوع كارثة إنسانية في حالة عدم توفر الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية اللازمة لإنقاذ الأرواح في أسرع وقت ممكن، نتيجة الحصار الكامل المفروض على القطاع.

طواقم طبية في غزة-المصدر: العربي الجديد

وأضافت المنظمة أن التيار الكهربائي لم يعد متاحا إلا لبضع ساعات في اليوم، ويتعين على المستشفيات الاعتماد على نظام توزيع محدود لكميات الوقود المتبقية واستخدام المولدات لضمان استمرارية العمليات الحيوية الحاسمة.

ومن المتوقع أن تتوقف هذه العمليات قريبا عند نفاذ مخزون الوقود وهو أمر يمكن أن يحدث في الأيام القليلة المقبلة، وإذا حدث ذلك فإن الآثار ستكون كارثية على المرضى الأكثر ضعفا، بما في ذلك المرضى الذين يحتاجون إلى الجراحات لإنقاذ حياتهم، والمرضى في وحدات الرعاية المركزة، والمواليد الرضع في الحضانات.

تعرض الطواقم الطبية والمسعفين للهجوم في غزة-المصدر:المصري اليوم

ومع استمرار الغارات الجوية والبرية والبحرية التي تستهدف قطاع غزة، تتفاقم الأزمة بسبب النقص الحاد في الإمدادات الطبية، مما يعيق قدرة المستشفيات على علاج المرضى والمصابين.

انهيار البنية التحتية

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية أدت إلى تعطيل خدمات القطاع الصحي في غزة الأساسية مثل رعاية التوليد وعلاج الأمراض غير المعدية مثل السرطان وأمراض القلب، وحالات العدوى الشائعة، فجميع المرافق الصحية مضطرة لإعطاء الأولوية إلى الرعاية الطارئة لإنقاذ الأرواح.

كمتا تواجه فرق الإسعاف صعوبات كبيرة في الوصول إلى مواقع الإصابات، ومنذ السبت الماضي، سجلت المنظمة 34 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في غزة، أسفرت عن مقتل 11 عاملا صحيا وإصابة العديد منهم، ما يعرقل الجهود الطبية ويعرض العاملين فيها لخطر الإصابة أو الوفاة.

سيارة إسعاف تعرضت للهجوم في غزة-المصدر:الشرق الأوسط

أوضاع مأساوية

وتطالب ومنظمة الصحة العالمية بوقف الهجمات على المنشآت الصحية وضمان وصول الإمدادات الطبية والإغاثية للسكان المحاصرين في قطاع غزة.

وعلى الصعيد الدولي هناك دعوات متزايدة للتدخل العاجل لإنقاذ النظام الصحي في غزة ومنع وقوع كارثة إنسانية، تطالب الدول والمنظمات الدولية بالعمل معا لفتح المعابر وتسهيل دخول الإمدادات الضرورية والوقود الطبي والمساعدات الإنسانية، كما تدعو إلى وقف العنف والحفاظ على حقوق الإنسان والحياة الكريمة للمدنيين في غزة، حيث تعد الأوضاع في غزة مأساوية وتحتاج غلى تدخل فوري لمنع الانهيار الكامل للنظام الصحي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد