من هو فتح الله كولن، المدبر والمخطط للانقلاب في تركيا

اسمه بالكامل محمد فتح الله غولن من مواليد عام 1941 وهو مفكر وداعية اسلامي تركي كان مهتما بجوار الاديان ومقارنتها والمناظرات الدينية وقد اشتهر بذلك في تركيا وكانت هذه بداية ظهور ما يسمي بحركة فتح الله كولن.

المفاجأة في الامر هي أن فتح الله كولن هو يعتبر الشخص الموصوف بالاستاذ الذي ربي وعلم رجب طيب اردوغان رئيس تركيا الحالي.

عانت تركيا بتاريخ حافل بالانقلابات وكان احد هذه الانقلابات في التسعينيات ابان حكم الرئيس اربكان وكانت وقتها حركة فتح الله كولن على اشدها وفي اقصى قوتها ولكن عقب الانقلاب تم الاطاحة بها سيآسيا ودعويا.

تم مطاردة حركة فتح الله كولن عام 1999 ونتيجة ذلك فر إلى الولايات المتحدة ومن هناك بدأ نضاله من جديد. وكان دائما يرى أن النظام التركي الذي اتى عقب هذا الانقلاب هو نظام علماني غير اسلامي.. حتى مع تولي رجب طيب اردوغان (تلميذه) مقاليد الحكم اصر على أن الحكم علماني.

و في احد الفيديوهات المنتشرة له على اليوتيوب ظهرت مخططات فتح الله كولن انه يقول انه سوف يسعي لتغيير تركيا من علمانية إلى اسلامية لكن ذلك سأخذ وقتا طويلا ويبدو انه كان يقصد بذلك الاستعانة بانقلاب عسكري..

حدث في تركيا أكثر من 4 انقلابات على مدار تاريخها الحديث وعانت منها كثيرا ولعل اخرها محاولة فاشلة تمت بقيام مجموعة من الجيش بقيادة عدد من المدرعات وغلق المدن الرئيسية ولكن الشعب التركي ابى ذلك ورفض محاولة الانقلاب لعله كان قد تعلم الدرس من التاريخ.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد