“ملايين الدولارات”.. تعرف على المبلغ الذي حصل عليه رئيس شركة “جوجل” في عام 2022

تم رفع حزمة الأجور الممنوحة للرئيس التنفيذي لشركة ألفا بت، الشركة الأم لمحرك البحث “غوغل”، سندار بيتشاي، إلى 226 مليون دولار في عام 2022، مع توزيع منحة الأسهم كل ثلاث سنوات، مما جعله أحد أكثر قادة الشركات أجرًا في العالم، ووفقًا لإفصاح “ألفا بت”، بلغت قيمة منحة الأسهم التي تلقاها بيتشاي في راتبه 218 مليون دولار، فيما حصل على تعويض قدره 6.3 مليون دولار في عام 2021، عندما لم يحصل على المنحة، وظل راتبه في الأعوام الثلاثة السابقة ثابتًا عند مليوني دولار.

كيف يدير بيتشاي شركة جوجل؟

يعمل بيتشاي، الذي يبلغ من العمر 50 عامًا، في صناعة تنافسية جدًا، حيث تهدد منتجات الذكاء الاصطناعي، مثل روبوت الدردشة “تشات جي بي تي” التابع لشركة OpenAI الناشئة، بتقويض هيمنة “غوغل” في مجال البحث، وفقًا لتقرير نشرته “بلومبرغ”.

تأثرت الشركة بشكل واسع النطاق بالتباطؤ التكنولوجي، حيث انخفضت أسهمها بنسبة 39% في عام 2022. ولكن عادت الأسهم إلى الارتفاع في عام 2023 بنسبة 19%.

يتلقى بيتشاي منحة الأسهم كل ثلاث سنوات، وحصل على حزمة مماثلة في عام 2019، حيث حصل على 281 مليون دولار. ويعتبر تعويض الرؤساء التنفيذيين موضوعًا حساسًا خاصة في صناعة التكنولوجيا، وذلك بعد موجة تسريح موظفين في “ألفا بت” وشركات تكنولوجيا أخرى.

وقام الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، بخفض راتبه لعام 2023، بعد الانتقادات التي وجهت له بتحقيق 100 مليون دولار لكل عام من العامين الماضيين.

وفي يناير الماضي، ألغت “ألفا بت” 12 ألف وظيفة أو 6% من قوتها العاملة، وهو ما يدل على الضغوط الكبيرة التي تواجهها الشركات التكنولوجية في الوقت الحالي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد