مصادر مصرية لرويترز: عمليات إجلاء المصابين والأجانب من غزة معلقة من السبت بسبب ضربة إسرائيلية

تعلقت عمليات إجلاء المصابين والأجانب من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح منذ يوم السبت، وفقًا لمصادر أمنية وطبية مصرية، وأشارت المصادر إلى أن هذا التعليق جاء بعد ضربة إسرائيلية استهدفت سيارات الإسعاف في غزة التي كانت تستخدم لنقل المصابين، يجدر بالذكر أن معبر رفح هو المنفذ الوحيد للخروج من غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

ميناء رفح البري

وعلى الرغم من ذلك، فإن الشاحنات المحملة بالمساعدات لا تزال تستطيع الدخول إلى غزة، وكانت بدأت عمليات الإجلاء يوم الأربعاء الماضي بموجب اتفاق تم التوصل إليه بوساطة دولية، بهدف السماح لحملة الجوازات الأجنبية وعائلاتهم وبعض المصابين بالخروج من القطاع، وعلى الرغم من ذلك، لم تنشر سلطات الحدود في غزة قائمة بأسماء الأشخاص المسموح لهم بالخروج كما فعلت في الأيام السابقة.

وحتى الآن، تم إجلاء مئات الأشخاص بالتنسيق مع دولهم، بالإضافة إلى عشرات المصابين من غزة الذين يتلقون العلاج في مستشفيات سيناء.

قطر، التي لعبت دورًا كبيرًا في تسهيل دخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن، أعربت عن جهودها لاستئناف عملية إجلاء الأجانب، ولكنها أكدت أنه لا يوجد إطار زمني محدد لإعادة فتح المعبر.

وفي هذا السياق، أدان الأمين العام للأمم المتحدة ووكالات الإغاثة العاملة في غزة القصف الجوي الإسرائيلي لسيارة إسعاف يوم الجمعة، وقد اتهم الجيش الإسرائيلي تلك السيارة بنقل مسلحين لحركة حماس دون تقديم أدلة.

هذا وأكدت وزارة الصحة ومدير مستشفى وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة أن القصف الإسرائيلي استهدف قافلة سيارات إسعاف كانت تقوم بنقل المصابين من شمال غزة المحاصرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد