مسؤولون أوكرانيين: محطة الطاقة النووية التي تم قصفها آمنة

أكدت وكالة CNBC الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أوكران بأن محطة الطاقة النووية التي تعرضت للقصف صباح الجمعة آمنة حتى الآن وقال مسؤولون بأن على فرق الطوارئ الولوج الى داخل المحطة والسيطرة على الحريق الذي نشب أمس واستدراكه بسرعة أن تتفاقم آثاره أكثر. 

وفي مكالمة هاتفية اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع نظيره الأوكراني السيد فلاديمير زلينسكي على أن القوات الروسية يجب أن تتوقف عن القصف وأن تسمح للفرق المختصة بالإنقاذ بدخول المحطة لإسعاف الوضع، وقال جونسون لزلينسكي بأن إجراءات الرئيس الروسي بوتين التي وصفها بالمتهورة قد تهدد أمن أوروبا بالكامل وخصوصاً أن القيادات الروسية توجه تعليماتها للقوات بالهجوم على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بأكملها، أضاف أيضاً أن على مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة بهذا الخصوص.

ويذكر بأن محطة زابوريجيا الواقعة بالقرب من منطقة انجودار في أوكرانيا تعد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا ويقوم الحرس الوطني الأوكراني بحراستها، يمكن لأي تهديد بسيط على المحطة أن يهدد أمن القارة الأوروبية بالكامل ومن الممكن أن يتكرر سيناريو انفجار مفاعل تشرنوبل السوفيتي في عام 1986 والذي عانت أوروبا من آثاره لوقت طويل. 

يذكر بأن القوات الروسية قد توغلت في الأراضي الأوكرانية قبل ما يقارب الأسبوع مما تسبب في نزوح ولجوء ملايين الأوكران للدول المقابلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد