فضيحة جديدة تهز الجيش الألماني بسبب اختراق أمني يكشف عن آلاف الاجتماعات السرية

تعرضت القوات المسلحة الألمانية لفضيحة جديدة بعد مرور شهرين فقط على الكشف عن فضيحة سابقة هزت صفوفها.
وقد تمكنت عملية اختراق أمني من الوصول إلى معلومات تتعلق بـ6000 اجتماع عقدته القوات المسلحة على منصة “ويبيكس” المخصصة للاجتماعات عبر الفيديو.
وقد سمح هذا الخرق الأمني بالكشف عن أسماء المشاركين في تلك الاجتماعات الحساسة، فضلاً عن معلومات أخرى مثل التوقيت والتاريخ.
وقد ذكرت تقارير أن بعض هذه الاجتماعات تعتبر سرية وتناقش مواضيع هامة مثل صواريخ “تاوروس” ذات المدى الطويل والتي تطالب بها أوكرانيا، وموضوع “ساحة المعركة الرقمية”.
وبالإضافة إلى ذلك فقد كان بإمكان المخترقين تحديد غرف الاجتماعات الافتراضية المخصصة لأعضاء الجيش الألماني البالغ عددهم 248 ألف شخص، وذلك بسبب التصميم الضعيف للمنصة التي لا تتضمن حتى تأمين بكلمة مرور، وقد تمكنوا أيضًا من العثور على غرفة الاجتماعات الرقمية الخاصة بقائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتز.

فضيحة جديدة تهز الجيش الألماني بسبب اختراق أمني يكشف عن آلاف الاجتماعات السرية

عناصر من الجيش الألماني

 

دبابة ألمانية
دبابة ألمانية

 

ويذكر أن اسم إينغو غيرهارتز كان قد تعرض للتسريب في شهر مارس الماضي، حينما تم تسريب محادثة سرية بين ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني، وقد أشير إلى أن بعض الضباط لم يلتزموا باستخدام الخط المشفر المطلوب على منصة “ويبيكس”.
وقد تسبب اعتراض أجهزة الاستخبارات الروسية لتلك المحادثة في فضيحة حينها في ألمانيا، مما وضع البلاد في موقف محرج أمام حلفائها، أما الأخطر في تلك المسألة فأن الجيش الألماني لم يعلم بالاختراق الأمني، إلا بعد أسئلة وجّهها صحافيّون، حسب موقع “تسايت أونلاين”
بينما أكد متحدث باسم الجيش الألماني لاحقا لوكالة فرانس برس بأنه كانت هناك ثغرة في مواقع “ويبيكس” التابعة للجيش، لكن بمجرد التنبه إلى وجودها، تم العمل على تصحيحها في غضون 24 ساعة.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد